واشنطن: يتوقع جون ماكين الذي انهى الخميس مسارا طويلا وصعبا لتسميته رسميا مرشح الحزب الجمهوري الى البيت الابيض، ان يحقق quot;وثبةquot; في استطلاعات الراي مشابهة لتلك التي حظي بها المرشح الديموقراطي باراك اوباما الاسبوع الماضي.

فبعد كل مؤتمر حزبي تبثه محطات التلفزة مباشرة ويتابعه الاميركيون، تلاحظ ظاهرة quot;الوثبةquot; عادة في استطلاعات الرأي لصالح المرشح الذي يحصل لتوه على دعم حزبه.

واوضحت كاثلين هال جايمسون مديرة مركز quot;اننبيرغ بابليك بوليسيquot; في فيلادلفيا quot;ان المؤتمرات التي تجري بشكل جيد تؤدي الى وثبة في استطلاعات الرأي مع تسجيل تقدم احيانا برقمين. كما انها تعزز الاجراءات الحزبية وتنحو بالنتيجة الى اقناع اولئك الذين يميلون لحزب ما بالتصويت لهذا الحزبquot;.

ولم ينطلق المؤتمر الجمهوري بشكل جيد في الواقع وخسر يوما كاملا من التغطية الاعلامية بسبب وصول الاعصار غوستاف الذي ضرب الاثنين نيواورلينز.

لكن جايمسون قالت في هذا الخصوص quot;لا اعتقد بالنهاية ان خسارة ذلك اليوم سيطرح مشكلةquot;، معتبرة ان اختيار ساره بايلن مرشحة لمنصب نائب الرئيس quot;من شأنه ان يرفع نسبة الجمهوريين الذين يصوتون للسناتور ماكينquot;.

وراى دان شنور الخبير في الشؤون السياسية في جامعة كارولاينا الجنوبية، ان ماكين سيستفيد من وثبة تحديدا بفضل الاعصار غوستاف.

وكتب في تعليق بث الجمعة على موقع الجامعة quot;ان غوستاف ضيق على المؤتمر وانجذب الانتباه بشكل مباشر اكثر الى خطابي ماكين وساره بايلنquot;.

وافاد استطلاع لquot;ايه بي سي نيوزquot; نشر السبت ان الاميركيين ما زالوا متحفظين تجاه حاكمة الاسكا بعد خطابها الاول المهم الاربعاء في المؤتمر. حتى وان اعتبر 60% منهم ان هذه الام لخمسة اولاد اتخذت الخيار الجيد بقبولها الانضمام الى لائحة المرشح الجمهوري (كمرشحة لمنصب نائب الرئيس)، فان 42% فقط من الاشخاص المستطلعين يعتبرون انها تملك ما يكفي من الخبرة. وعلى سبيل المقارنة، فان المرشح الديموقراطي لمنصب نائب الرئيس يعتبر صاحب خبرة كافية في رأي 66% من الناخبين الذين استطلعتهم محطة ايه بي سي.

لكن مايكل ديموك المدير المشارك لمركز بيو للابحاث، يرى من جهته ان التأثير الحقيقي للمؤتمر quot;صعب توقعه قبل اسبوع او اسبوعين على الاقل للسماح للناخبين ليس بالتعبير عن رد فعل على خطاب المرشح بل وايضا لرؤية ما اذا كان فريق الحملة يتولى المتابعة لرؤية كيفية تصرف المرشحquot;.

وكان باراك اوباما سجل قفزة كبيرة الاسبوع الماضي في استطلاعات الرأي بعد انتهاء مؤتمر الحزب الديموقراطي في دنفر بولاية كولورادو (غرب) والقاء خطابه الخميس في 28 اب/اغسطس امام 84 الف شخص.

واشار استطلاع لquot;يو اس ايه تودايquot; على سبيل المثال الى تقدم اوباما بست نقاط الاثنين الماضي، اي 50% له مقابل 43% لماكين. فيما اشار استطلاع لquot;سي بي اسquot; في اليوم نفسه الى فارق بثماني نقاط بين اوباما (48%) ومنافسه الجمهوري (40%).

ولم تشر الاستطلاعات التي اجريت قبل انعقاد المؤتمر الديموقراطي الى فارق ملفت الى هذا الحد بين المرشحين.