واشنطن، وكالات: أبلغ المرشح الرئاسي الجمهوري جون ماكين مؤتمرا عقده حزبه في ولاية مينيسوتا بأنه سيعمل - إذا أصبح رئيسا للولايات المتحدة - على إقامة علاقات حسنة مع روسيا quot;حتى لا نخشى من عودة الحرب الباردةquot;. وسيقف ماكين في الوقت نفسه إلى جانب quot;الشعب الجورجي الباسل الذي يحتاج إلى تضامننا وصلواتناquot;، مشيرا إلى أنه quot;لا يجوز لنا أن نتغاضى عما فعلته روسيا بجورجياquot;، زاعما quot;لا يمكننا أن نغض البصر عن عدوان يهدد السلام والاستقرار في العالم وأمن الشعب الأميركيquot;.

النقاط الرئيسية في خطاب ماكين

وفي ما يأتي النقاط الرئيسية في خطاب ماكين:

quot;ما من شك يا اصدقاء اننا سنفوز في هذه الانتخاباتquot;

quot;اقول للسناتور (باراك) اوباما (...) اني اكن لك الاحترام والاعجاب. ورغم اختلافتانا ما يجمعنا اكثر مما يفرقنا. نحن اميركيان وهذا بالنسبة لي اهم من اي شيء اخرquot;.

-- السياسة في واشنطن:

quot;دعوني اوجه تحذيرا مسبقا الى الاشخاص في واشنطن الذين لا يقومون بشيء ويبذرون الاموال والذين يفكرون بانفسهم اولا ومن ثم ببلادهم: التغيير آتquot;.

quot;لطالما عملت مع اعضاء من الحزبين لتسوية مشاكل كانت بحاجة الى حل. وهكذا سافعل عندما اصبح رئيساquot;.

quot;سامد يدي الى اي شخص يساعدني لدفع هذا البلد مجددا الى الامامquot;.

-- العراق:

quot;ناضلت من اجل الاستراتيجية الصحيحة ولنشر مزيد من القوات في العراق عندما لم يكن الامر يلقى شعبية. وعندما قيل ان حملتي انتهت قلت افضل ان اخسر انتخابات على ان ارى بلدي يخسر الحربquot;.

-- الارهاب:

quot;ايران تبقى اهم جهة داعمة لارهاب الدولة وهي على طريق اقتناء السلاح النوويquot;.

quot;لقد وجهنا ضربة قاسية الى القاعدة في السنوات الماضية. لكن التنظيم لم يهزم وسيشن مزيدا من الهجمات علينا اذا سنحت له الفرصةquot;.

-- الاقتصاد:

quot;ساترك الضرائب على مستوى منخفض وساقوم بتخفيضها اينما امكنquot;.

quot;ساخفض نفقات الدولةquot;.

quot;سنقوم بالمزيد من عمليات التنقيب عن النفط في البحر. سنبني المزيد من المحطات النوويةquot;.

-- الوطنية:

quot;انا مرشح لحماية البلد الذي اعشقquot;.

quot;لقد عشقت بلادي عندما اسرت في بلد اخر. عشقتها لانها ليست مجرد مكان بل مثال وقضية تستحق ان نكافح من اجلها. لم اعد الشخص ذاته بعد ذلك، لم اعد الرجل ذاته. اصبحت جزءا من بلاديquot;. وقد اسقطت طائرة ماكين فوق هانوي في 1967.

-- النضال:

quot;لم احقق شيئا حياتي من دون نضال جيد ولم يكن الامر مختلفا بالنسبة لهذا الترشيحquot;.

quot;اني اكافح من اجل الاميركيينquot;.

quot;عندما ساصبح رئيسا ساكافح يوميا من اجل قضيتي. ساكافح من اجل التأكد من ان كل الاميركيين سيشكرون الرب كما افعل لانهم ولدوا اميركيين ومواطنين فخورين في اعظم دولة في العالم (..) كافحوا الى جانبيquot;.

quot;كافحوا في سبيل ما هو جيد لبلادكم كافحوا من اجل المثل وقوة عزيمة شعب حر، كافحوا من اجل مستقبل اطفالنا ومن اجل العدالة والفرصة المتساوية للجميع وانهضوا من اجل الدفاع عن بلدنا في وجه الاعداء انهضوا وكافحوا. ما من شيء لا يمكن تغييره نحن اميركيون ولا نستسلم ابدا ولا نهرب من وجه التاريخ اننا نصنع التاريخquot;.

حملةماكين تصطدم بصور فتاة عارية

بيد أن جمال سارة بالين الأخاذ أصبح عرضة لمن قد يكونون متربصين شرا بها التي فازت بلقب وصيفة ملكة جمال ألاسكا وهي في العشرين من عمرها. فقد نشروا صورا لفتاة في العشرين من عمرها تشبه سارة بيلين وهي عارية.

وقال الناشرون إنهم لا يستطيعون الجزم بأن الفتاة التي تظهر في هذه الصور هي سارة بيلين، إلا أن المرشحة لمنصب نائب الرئيس ما زالت تلتزم الصمت. ومما يحسب للمنافس أوباما أنه تحرك ليدافع عن سارة بيلين، داعيا ناشري الصور والمعلومات المسيئة للمرشحين إلى البيت الأبيض للامتناع عن المساس بحياتهم الشخصية.

مرشحو نائب الرئيس

وشهدت الولايات المتحدة في تاريخها خيارات تنطوي على جرأة بل مجازفة في ما يتعلق بالترشيحات لمنصب نائب الرئيس، وهو ما ينطبق اليوم على اختيار المرشح الجمهوري جون ماكين لهذا المنصب ساره بايلن حاكمة الاسكا التي كانت لا تزال عند ترشيحها شبه مجهولة خارج ولايتها.

يبقى اختيار الجمهوري دان كوايل مرشح جورج بوش الاب لمنصب نائب الرئيس عام 1988 (فاز في الانتخابات) وعام 1992 (هزم في الانتخابات) من الخيارات الاكثر جدلا في التاريخ السياسي الاميركي بسبب اخطائه وقلة خبرته. وظلت هفواته واخطاؤه اللفظية لفترة طويلة مدعاة سخرية بين خصومه السياسيين كما في وسائل الاعلام. ومن ابرز الاخطاء التي ارتكبها تهجئته كلمة quot;بطاطسquot; بطريقة خاطئة اثناء زيارة لمدرسة، ما اصبح الدعابة الاكثر تداولا بين الطبقة السياسية.

الديموقراطية جيرالدين فيرارو كانت اول امرأة ترشحت لهذا المنصب وقد اختارها المرشح والتر مونديل عام 1984. وتعرضت لسلسلة اتهامات تناولت احداها تمويل حملتها. وواجهت بعد ذلك جدلا حول موضوع الاجهاض اذ اخذ عليها رئيس اساقفة نيويورك المنسنيور جون اوكونور قولها ان عقيدة الكنيسة بهذا الصدد quot;تحمل تأويلاتquot;.

عام 1972 اختار المرشح الديموقراطي جورج ماغوفرن لمنصب نائب الرئيس توماس ايغلتون. وكشفت الصحافة ان المرشح لنيابة الرئاسة ادخل المستشفى عدة مرات بسبب انهيار عصبي وتلقى علاجا بالصدمات الكهربائية، بعدما تغاضى عن اعلان ذلك بنفسه. واضطر ايغلتون الى الانسحاب بعد 18 يوما على تعيينه مرشحا واستبدله ماغوفرن بسارجنت شرايفر قبل ان يهزمه ريتشارد نيكسون في الانتخابات.

في 1952 واجه الجمهوري ريتشارد نيكسون الذي رشحه دوايت ايزنهاور في سن التاسعة والثلاثين، اتهامات باستخدام اموال منحه اياها اصدقاء سياسيون مقربون. ورد الزعماء الجمهوريون على الفور طالبين اختيار مرشح غيره. وطلب الجنرال ايزنهاور من نيكسون توضيح الامر على التلفزيون فامتثل بنجاح وفاز الاثنان بعدها في الانتخابات.

عام 1940 اختار الرئيس الديموقراطي المنتهية ولايته فرانكلين روزفلت لمنصب نائب الرئيس هنري والاس. وبعد فترة قصيرة راجت شائعات حول معتقداته الدينية. وظهرت قيد التداول خلال الحملة رسائل مربكة كتبها في الثلاثينات وعرض فيها افكارا ذات صبغة باطنية حول العالم السياسي. غير ان ذلك لم يمنع المرشحين من بالفوز في الانتخابات.