القاهرة:قرر مجلس الجامعة العربية تشكيل لجنة وزارية عربية وذلك لرعاية محادثات سلام بين الأطراف المتنازعة في دارفور حسب ما ذكرت صحيفة النشرة اللبنانية.

ورحب المجلس باستضافة قطر لهذه المحادثات، حيث أسند رئاسة اللجنة إلى رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جان بينغ وتضم اللجنة السعودية والجزائر وسوريا وليبيا ومصر.
ويرى الكثير من السياسيون والمراقبون ان قضية الوضع في دارفور تحتاج الى تركز جهود اممية لتحقيق عملية سياسية سليمة لموازة العملية الامنية quot;الهجينquot;.

وتاتي هذه الرؤية في ظل الاحداث السياسية المتلاحقة التي تشهدها المنطقة من ضمنها جملة المبادرات الاقليمية والدولية والتي تمثلت الأسبوع الماضي في توصيات القمة الرباعية في دمشق بمشاركة فرنسا وتركيا وقطر، اضافة إلى مساعي الوسيط الدولي جبريل باسولي في اطار العملية السلمية وتحركات القوى السياسية بقيادة المؤتمر الوطني لتفعيل مبادرة أهل السودان.

وحدد اجتماع مجلس الجامعة العربية مهام اللجنة في رعاية محادثات سلام حول دارفور بالتعاون مع الوسيط الدولي المشترك للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وستقوم اللجنة العربية بتنسيق الموقف العربي والدولي لتحسين الأوضاع في دارفور.

كما ناقش التحرك بشأن الأزمة بين الحكومة والمحكمة الجنائية الدولية ويأمل الوزراء العرب إقناع مجلس الأمن بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي، بإصدار قرار بتأجيل إجراءات المحكمة الجنائية الدولية وإعطاء القضاء السوداني الحق في محاسبة مرتكبي جرائم الحرب في دارفور باعتباره صاحب quot;الأهلية الأصليةquot;.