روما،باريس: وصل البابا بنديكتوس السادس عشر بعيد الساعة 11,00 (9,00 تغ) إلى مطار أورلي الباريسي حيث إستقبله الرئيس نيكولا ساركوزي وزوجته كارلا بروني، في اول محطة من زيارة لفرنسا تستمر اربعة ايام وسيزور خلالها ايضا لورد. وقال البابا للصحافيين المرافقين له على متن الطائرة ان quot;الايمان ليس سياسة والسياسة ليست ديانةquot;.

وتلقى مواقف البابا حول مكانة الدين في المجتمع ترقبا في فرنسا المتمسكة بنظامها العلماني والتي تشهد بانتظام جدلا حول التداخل بين الدين والعلمانية. وقال البابا ايضا في الطائرة quot;احب فرنسا والثقافة الفرنسية العظيمة والفن الفرنسيquot;.

وسيلقي بنديكتوس السادس عشر الجمعة كلمة مهمة حول دور الديانة في المجتمع وسيقيم صلاة العصر في كاتدرائية نوتردام في باريس، كما سيحيي قداسا في الهواء الطلق السبت في وسط باريس وسيزور لورد بمناسبة احتفالات الذكرى المئة والخمسين لظهور مريم العذراء فيها.

وقال البابا لدى مغادرة الاراضي الايطالية في برقية الى رئيس الجمهورية الايطالية جورجيو نابوليتانو quot;سالتقي الحجاج وخصوصا المرضى الذين يأتون من العالم اجمع الى هذا المزار المريمي (لورد) لايجاد النور والاملquot;.

وهذه الزيارة البابوية الى فرنسا هي الاولى للحبر الاعظم منذ انتخابه قبل ثلاث سنوات ونصف السنة، ويبدو برنامجها مكثفا. فسيلقي احد عشر خطابا وعظة وسيتوجه الى مزار السيدة العذراء في لورد الذي يعتبر ثاني مزار كاثوليكي بعد روما مقصود من الزوار.