واشنطن: دعا وزير الدفاع الأميركي الأسبق جيمس شليزنغر إلى إعادة الثقة في المظلة النووية الأميركية، لاسيما في الدول التي تغطيها تلك المظلة، مشيرا إلى أن الثقة فيها بدأت تهتز في الوقت الحالي.
ونقل راديو quot;سواquot; الأميركي يوم السبت عن تقرير أعدته اللجنة التي يرأسها شليزنغر -وشكلها وزير الدفاع روبرت غيتس لدراسة الثغرات في أمن السلاح النووى الأميركي- قوله إن quot;جزءا من مهمة سلاح الجو ومهمة وزارة الدفاع هو إحياء ثقة هذه الدول في مصداقية المظلة النووية الأميركيةquot;، مشيرا إلى أن المظلة النووية الأميركية تغطي أكثر من 30 دولة.

وأوضح التقرير أن جزءا من مهمة السلاح النووى الأميركي كان الردع في مواجهة تفوق القوى التقليدية للمعسكر الشرقي في زمن الحرب الباردة وادت نهاية تلك الحرب إلى تعديل في المهمة.
وكانت قطع تستخدم في إطلاق الصواريخ النووية قد شحنت خطأ إلى تايوان في العام 2006 كقطع غيار للمروحيات، كما أن سلاح الجو الأميركي نقل خطأ 6 صواريخ نووية فوق الولايات المتحدة في العام 2007. وقد دفعت تلك الأخطاء وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إلى إقالة قائد سلاح الجو ونائبه.
مساعد وزير الدفاع الأميركي يصل صنعاء
وصل الى صنعاء يوم السبت مايكل فيكرز مساعد وزير الدفاع الأميركي في زيارة رسمية لليمن تستغرق يومين.
ومن المقرر ان يجري المسئول الأميركي خلال الزيارة مباحثات مع عدد من المسؤولين في اليمن تتناول علاقات التعاون الثنائي وسبل تعزيزها في المجال العسكري وكذا التعاون القائم بينهما في مجال مكافحة الإرهاب.