بروكسل: اعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الاثنين ان المفاوضات الدولية حول ابخازيا واوسيتيا الجنوبية التي كان مقررا ان تبدأ في 15 تشرين الاول/اكتوبر في جنيف ستتأخر بضعة ايام حتى لا يتزامن موعدها مع موعد القمة الاوروبية.
وقال كوشنير الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي في ختام اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد في بروكسل ان تاريخ الخامس عشر من تشرين الاول/اكتوبر quot;لن يحترم، بفارق بضعة ايامquot;.
واضاف quot;لقد قلنا انه سيكون في 15 تشرين الاول/اكتوبر، ولكنه كان خطأ اول صغيرا، بالضرروة سيكون الموعد بعده بقليل، ذلك انه في الخامس عشر هناك المجلس الاوروبيquot;.
وتابعquot;هذا التاريخ لن يتم الابقاء عليه، ولكني آمل ان يكون قريبا منه، ستكون هناك بداية مفاوضات سياسيةquot;.
واعلن سكرتير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية جان بيار جوييه ان التأجيل الذي يجري الحديث عنه هو لايام لا اكثر مؤكدا ان الحد الاقصى للتأجيل سيكون اسبوعا واحدا.
واكد جوييه ان الارجاء تقرر quot;لاسباب عملية. لا يمكن اجراء المؤتمر في جنيف في وقت واحد مع المجلس الاوروبي، واوروبا هي في قلبquot; هذه المفاوضات.
من ناحية ثانية اعلن كوشنير تعيين الدبلوماسي الفرنسي بيار موريل، سفير فرنسا السابق في موسكو والممثل الحالي للاتحاد الاوروبي في آسيا الوسطى، مبعوثا خاصا للاتحاد الاوروبي من اجل الازمة الجورجية.
واوضح كوشنير ان مهمة موريل (64 عاما) ستكون quot;قصيرة جدا في مرحلة اولىquot; وان ميدان عمله الدقيق سيحدد لاحقا.
واوضح دبلوماسي فرنسي ان موريل سيعين لمدة quot;شهرين الى ثلاثة اشهرquot; في مرحلة اولى.
وكان متحدث باسم الخارجية الفرنسية اوضح في وقت سابق ان مهمة المبعوث الجديد quot;ستقوم خصوصا في مرحلة اولى على التحضير للمفاوضات الدولية المقرر عقدها في جنيفquot;.
ولدى الاتحاد الاوروبي حاليا مبعوث خاص الى جنوب القوقاز هو السويدي بيتر سيمنيبي الذي يتوقع ان يتم التنسيق بين مهمته ومهمة موريل.