غزة، وكالات: أعلنت حركة فتح أن قياديين في الحركة غادرا غزة الجمعة في طريقهما إلى القاهرة للقاء المسؤولين المصريين في إطار جولة من الحوار الفلسطيني تهدف لإنهاء الإنقسام الداخلي. وفي بيان قالت فتح ان وفدا يضم القياديين زكريا الاغا وابراهيم ابو النجا quot;غادرا صباح الجمعة القطاع عبر معبر بيت حانون (ايريز) متوجهين للعاصمة الاردنية عمان ومن ثم للقاهرةquot;.

واشار البيان الى ان الاغا وابو النجا سينضمان الى القياديين نبيل شعت وعبد الله ابو سمهدانة المتواجدين في القاهرة quot;حيث سيجري اللقاء مع الاشقاء المصريين صباح يوم الاحدquot;. واوضحت الحركة انه كان من المفترض ان يضم الوفد quot;القيادي اسامة الفرا وهو محافظ خان يونس الا انه ما زال يقبع في سجن المشتل (بغزة) التابع لحركة حماسquot;.

ومن المفترض ان يعقد المسؤولون المصريون لقاء مع وفد حركة حماس في الاسبوع الاول من شهر تشرين الاول/اكتوبر المقبل في القاهرة، على ان يجري بعد ذلك الاعداد للقاء موسع يضم كافة الفصائل الفلسطينية بما فيها حركتا حماس وفتح وفقا لمسؤولين فلسطينييين. وكان المسؤولون المصريون التقوا مع الفصائل خصوصا حركة الجهاد الاسلامي والجبهتين الشعبية والديموقراطية كل على حدى في القاهرة في الاسابيع الماضية.

اجراءات امنية في القدس

في سياق آخر اعلنت الشرطة الاسرائيلية انها ستشدد اليوم الجمعة اجراءاتها الامنية في مدينة القدس المحتلة حيث يتوجه لها الفلسطينيون لاداء صلاة يوم الجمعة في المسجد الاقصى المبارك. وذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان الشرطة ستنشر الالاف من رجالها داخل المدينة المقدسة وفي المناطق والطرق المؤدية لها في اطار تعزيز اجراءاتها الامنية هنا وذلك خشية دخول عشرات الالاف من الفلسطينيين اليها لاداء الصلاة .

واضافت ان الشرطة فرضت قيودا على دخول المسلمين من سكان الضفة الغربية الى الحرم القدسي الشريف لاداء صلاة الجمعة. وتقرر السماح للمواطنين الذين تتجاوز اعمارهم سن الي 45 عامت الصلاة في المسجد الاقصى على ان يحمل هؤلاء من سكان الضفة الغربية تصاريح تسمح لهم بالدخول الى المدينة عبر الحواجز . يذكر ان اسرائيل تمنع اهالي قطاع غزة من الوصول الى المسجد الاقصى المبارك منذ سنوات طويلة وتمنعهم من اداء العبادات والصلاة فيه.