أحمد نجيم من الدار البيضاء: اختار الوزير الأول المغربي عباس الفاسي مجلة quot;جون أفريكquot; الأجنبية الناطقة باللغة الفرنسية لبعث رسائله إلى الصحافة المغربية، ففي حوار طويل له نشر هذا الأسبوع، شن الوزير الأول هجوما على الصحافة المغربية، وقال في جوابه على سؤال حول العلاقة غير الجيدة التي تجمعه بالإعلام المغربي: quot;ربما هناك منابر قريبة من المعارضة أو بعض مكونات اليسار لها حقد تاريخي أو إيديولوجي تجاه حزبيquot;، وفسر ما سماه حقدا بالقول quot;ربما أن شخصيتي ونجاحي يزعجان أولئك الذين لم يفلحوا في تحقيق ما نجحت في تحقيقهquot;. وذهب إلى القول quot;من حسن الحظ أن هؤلاء الصحافيين ليسوا هم الذين يعينون الوزراءquot;.

واعترف بكونه مقصرا في التواصل مع الصحافة، quot;صحيح أنني لا أتحدث يوميا للصحافة أو التلفزيون، وإنما أعقد ندوة صحافية بشكل دوري، لكنني أشجع الوزراء على عقدها، وفي العمق، أفضل العمل على السجالquot;، وتحدث عن الانتقادات الموجهة إليه وقال quot;لا أقرأها ولا أعير لها بالا إلا تلك التي تمس شرفيquot;.

وفي حديثه عن إمكانية استقالته من منصبه وانسحابه نتيجة الانتقادات الكثيرة الموجهة إليه من قبل الصحف، قال في الحوار نفسه quot;على العكس سأبقى وزيرا أول طالما أنني أحظى بثقة الملكquot;.
كما تحدث عن علاقته بالملك وقال quot;أنني أحمل معي دائما هاتفا برقم خاص يمكنه (أي الملك) الاتصال بي في أي وقتquot;.
وكانت صحف مغربية كثيرة انتقدت منذ إعلان اسمه كوزير أول، واعتبرته اختيارا غير مصيب وإن كان جاء نتيجة فوز حزبه quot;الاستقلالquot; بأكبر نسبة من مقاعد الانتخابات التشريعية لسابع سبتمبر 2007.