انقرة
: فضت الشرطة التركية اليوم تظاهرة سلمية امام مقر وزارة الطاقة نظمتها حركة السلام الاخضر التركية للاحتجاج على خطط الحكومة اقامة مفاعلات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية.

واعتقلت الشرطة 37 شخصا ممن شاركوا في الاحتجاج الذي ياتي قبل يوم واحد من انتهاء مهلة قبول العروض في مناقصة انشاء اول مفاعل نووي باهظ التكاليف لانتاج الكهرباء على ساحل البحر المتوسط بجنوبي تركيا.

ولم تسجل حوادث عنف او صدامات بين عناصر الشرطة والمتظاهرين الذين لم يتجاوز عددهم عن بضعة عشرات من الاشخاص بحسب تقديرات الشرطة.

وكانت قوات الشرطة قد طوقت مقر الوزارة في وقت مبكر من اليوم لمنع وصول المتظاهرين الى بوابة الوزارة كما سدت الطرق المؤدية الى الوزارة لتفادي اتساع نطاق التظاهرة غير المرخصة.

وقال الناشط في حركة السلام الاخضر كورول ديكر في تصريح للصحافيين ان الشرطة اعتقلت عشرات من اعضاء الحركة برغم انهم لا ينوون سوى الاعراب عن رايهم في الاعتراض على ادخال الطاقة النووية الى تركيا والتحذير من مخاطر استخدامها على الصحة العامة والبيئة.

واضاف ديكر ان مجموعات من المهتمين بالبيئة شاركت في التظاهرة الى جانب السلام الاخضر ملمحا الى ان حركته بصدد تنظيم تظاهرات اخرى في الايام القليلة المقبلة مع قرب اعلان الحكومة الفائز في مزايدة بناء اول مفاعل نووي بطاقة ثلاثة الاف ميغاواط وبكلفة تزيد على خمسة مليارات دولار.

ويتنافس على انشاء هذا المفاعل 10 شركات ذات خبرة من روسيا وكندا وبلجيكا وفرنسا واليابان والصين الى جانب شركات تركية انخرطت في تكتلات اجنبية لتعزيز حظوظها في الفوز بالمزايدة.

وبحسب شروط المزايدة فان الشركة التي تقدم اقل الاسعار في بيع الطاقة الكهربائية تفوز بالعرض مقابل تعهد حكومي بالشراء منها مدة 10 سنوات.وتخطط الحكومة لبناء مفاعل نووي اخر بشمالي البلاد على سواحل البحر الاسود من اجل المساهمة في سد النقص بالطاقة وتقليص الاعتماد على النفط والغاز.