نيويورك: دافع مدعي المحكمة الجنائية الدولية الارجنتيني لويس مورينو اوكامبو في الامم المتحدة عن مطالبته باصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير، متمسكا بموقفه في مواجهة مناورات الاوروبيين والافارقة الذين يبحثون عن تسوية.

وقال مورينو اوكامبو بهذا الصدد في مقابلة اجرتها معه وكالة فرانس برس quot;من مسؤوليتهم ايجاد حلول. اما انا، فاتحمل مسؤولية قضائيةquot;.

ورأى المدعي البالغ من العمر 56 عاما والذي يعتبر بطلا لحقوق الانسان وقد اكتسب خبرته في محاكمات ضد النظام العسكري الارجنتيني في الثمانينات، ان quot;الحل لا يمكن ان يتجاهل القانون وان يتجاهل القرارات القضائيةquot;.

وكرر ذلك لكل الذين التقاهم على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك كما اكده مساء الاربعاء لمندوبي قطر والاتحاد الافريقي والجامعة العربية. وقال quot;دعوني لاطلاعهم على الوضع القضائي وشرحت لهم تفويضيquot;.

ويتظاهر المدعي بانه يجهل ان الاتحاد الافريقي اعلن عزمه المطالبة خلال الجمعية العامة للامم المتحدة هذا الاسبوع في نيويورك بتأجيل الاجراءات بحق البشير وان فرنسا اعلنت استعدادها للنظر في ذلك لقاء شروط.

ونددت عدة منظمات غير حكومية للدفاع عن حقوق الانسان الثلاثاء بquot;المساوماتquot; الجارية على حد قولها في الامم المتحدة ويشارك فيها بصورة خاصة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والدول الصديقة للرئيس السوداني.

وكان المدعي طلب في تموز/يوليو من قضاة المحكمة الجنائية الدولية اصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب مجازر ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور في غرب السودان التي تشهد حربا اهلية منذ العام 2003.

غير انه يمكن لاعضاء مجلس الامن ال15 وبينهم فرنسا التي تشغل مقعدا دائما، اصدار قرار بتأجيل اي ملاحقات لمدة 12 شهرا، كما يمكنها تمديد هذه المهلة وفق الشروط نفسها.

وفي مواجهة هذه المناورات، وجد مورينو اوكامبو حليفا له هو الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، كما اتخذت الولايات المتحدة موقفا مفاجئا من جانب دولة لطالما عارضت المحكمة الجنائية، اذ ابدت استعدادها لعرقلة اي تسوية.

وتثني اوساط المدعي على quot;حزم الامين العامquot; للامم المتحدة وتعبر عن ثقتها بان المحكمة الجنائية ستصدر مذكرة توقيف بحق البشير في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر او مطلع كانون الاول/ديسمبر.

كما تبدي هذه الاوساط اطمئنانها لقلة الاصوات التي ارتفعت داعية الى تسوية في مجلس الامن، وهو ما تقر به حتى دول افريقية عديدة.

وقال مورينو اوكامبو quot;انا شخصيا اطالب بتنفيذ مذكرتي التوقيف بحق (احمد) هارون و(علي) كشيبquot; في اشارة الى الوزير السوداني الحالي للشؤون الانسانية واحد قادة ميليشيا الجنجويد الموالية للحكومة اللذين تلاحقهما المحكمة الجنائية وقد رفض عمر البشير تسليمهما.

والتقى مورينو اوكامبو الاربعاء في اروقة الامم المتحدة وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير وقال quot;تبادلنا السلام ولم يتسن لنا الكلامquot; فيما قال كوشنير انه اغتنم هذه الفرصة ليؤكد للمدعي ان فرنسا quot;تدعم القضاء الدوليquot;.

والامور في غاية البساطة بنظر المدعي الذي يقول quot;لدي تفويض قضائي، لا يمكنني التعليق على نشاطات سياسية، هذا ليس من صلاحياتيquot; لكنه يحذر quot;ان مهنتي تقضي بالتحقيق وعرض الوقائع على القضاة وهذا ما ساواصل القيام بهquot;.