مدريد: حذرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بان الولايات المتحدة والاوروبيين لن يسمحوا بان quot;تستخدم روسيا الفيتوquot; ضد انضمام جورجيا واوكرانيا الى حلف شمال الاطلسي وذلك في مقال نشرته الخميس صحيفة quot;ال موندوquot; الاسبانية.

وقالت رايس في المقال الذي ترجم الى الاسبانية ان quot;الباب لانضمام جورجيا الى الاطلسي ما زال مشرعا وسيستمر تحالفنا في العمل لجعل هذه الخطوة المستقبلية واقعاquot;.

واضافت رايس quot;في الوقت نفسه تدعم الولايات المتحدة واوروبا دون لبس سيادة واستقلال ووحدة اراضي الدول المجاورة لروسياquot;.

واوضحت quot;لن نسمح بان تستخدم روسيا الفيتو ضد مستقبل حلف شمال الاطلسي او ضد الدول التي نقترح عليها الانضمام اليه او امكانية قبول هذه الدول بالانضمامquot;.

وقالت رايس ان هذه الرسالة quot;نقلت ايضا بصورة واضحة الى اصدقائنا في اوكرانياquot;.

وتحاول جورجيا واوكرانيا الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان الخروج من منطقة نفوذ موسكو والانضمام الى الحلف الاطلسي.

وانتقد الرئيس الاوكراني فيكتور يوتشينكو الاربعاء ضغوط روسيا لاقناع بلاده بعدم الانضمام الى الحلف الاطلسي خلال اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

وفي المقال بعنوان quot;وحدة الاطلسي في مواجهة روسياquot; تطرقت رايس الى النزاع الروسي-الجورجي واعتبرت ان quot;الجانبين ارتكبا اخطاءquot; وان رد فعل روسيا على الغزو العسكري الجورجي لمنطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية كان quot;مبالغا فيهquot;.

ويدل رد فعل موسكو على quot;تصرف يزداد سوءا منذ سنواتquot; بحسب رايس. وذكرت رايس quot;استخدام الغاز او النفط كوسيلة قمعية والتهديد بتصويب اسلحة الى دول سلميةquot; او حتى quot;القضاءquot; على الحرية في روسيا.