تونس: افاد مصدر قضائي ان محكمة الاستئناف في تونس افرجت الخميس عن ناشط تونسي في مجال حقوق الانسان اعتقل وتجري ملاحقته بتهمة نشر اخبار كاذبة عبر قناة الجزيرة القطرية.

واوضح المصدر ان quot;الافراج الموقت عن المتهم لن يعرقل السير الطبيعي للتحقيق الجاريquot;، في اشارة الى قرار غرفة الاتهام لدى محكمة الاستئناف في تونس.

واتهم طارق سوسي (48 سنة) quot;بنشر اخبار كاذبة من شانها ان تعكر النظام العامquot; لانه ندد باعتقالات غير شرعية في بنزرت (شمال) في بيان ارسله الى قناة الجزيرة الفضائية القطرية.

واعتقل في 27 اب/اغسطس واحيل في الثالث من سبتمبر/ايلول امام قاضي التحقيق في المحكمة الابتدائية في بنزرت (60 كلم شمال تونس) قبل الطعن في ابقائه قيد الاعتقال من قبل قاضي التحقيق.

وقالت السلطات القضائية ان الناشط quot;زعم ان الشرطة خطفت بعض الاشخاص في حين كانوا قيد الاعتقال على ذمة التحقيق في اطار تحقيق حول جرائم نيل من اشخاص وممتلكاتquot;. ويعاقب القانون التونسي quot;نشر اخبار كاذبةquot; بالسجن ثلاث سنوات.

ودانت منظمات غير حكومية محلية واجنبية اعتقال طارق سوسي العضو في الجمعية الدولية للدفاع عن المعتقلين السياسيين (غير قانونية، موالية للاسلاميين).

واعتبرت منظمة الدفاع عن حرية الصحافة quot;مراسلون بلا حدودquot; انه من quot;العبثquot; ملاحقة ذلك الناشط معتبرة ان ملاحقته تهدف الى quot;ردع من تسول له نفسه التعاون مع الصحافة الاجنبيةquot;.

ودانت المنظمة ظروف توقيف سوسي quot;بدون مذكرة توقيفquot; في منزله من قبل شرطيين يرتدون الزي المدني على حد قولها.