سيول: اعلن وزير الخارجية الكوري الجنوبي الجمعة ان المحادثات الدولية حول نزع اسلحة كوريا الشمالية قد تصل الى طريق مسدود بعد اعلان بيونغ يانغ عن رغبتها اعادة تشغيل منشآتها النووية.
وقال يو ميونغ-هوان للصحافيين quot;نحن في وضع صعب وقد نضطر لاعادة بدء كل شيء من الصفرquot;.
وقد طردت كوريا الشمالية الاربعاء مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مجمع يونغبيون النووي واعلنت رغبتها في اعادة تشغيل منشآتها النووية وامدادها بمواد انشطارية في غضون اسبوع..
وبحسب وزير الخارجية الكوري الجنوبي فان قرار كوريا الشمالية يمكن ان يندرج في اطار استراتيجية تقوم على استغلال الوضع السياسي في الولايات المتحدة التي تستعد لانتخاب رئيس جديد في 4 تشرين الثاني/نوفمبر.
واضاف يو ميونغ-هوان العائد من الولايات المتحدة حيث التقى وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ووزير الخارجية الصيني يانغ جيشي quot;من الممكن ان يكون قرار كوريا الشمالية العودة الى الوراء في ملف تفكيك اسلحتها النووية استراتيجية مرتبطة بالانتخابات الرئاسية الاميركيةquot;.
وكانت بيونغ يانغ التي اجرت في تشرين الاول/اكتوبر 2006 تجربة للسلاح النووي، وافقت بعد سنة في اطار المفاوضات السداسية التي اطلقت منذ 2003 (الولايات المتحدة والصين وروسيا والكوريتان واليابان) على التخلي عن برنامجها النووي مقابل مساعدة في مجال الطاقة وضمانات في المجال الدبلوماسي والامني.