موسكو: اعلنت البحرية الروسية اليوم ان سفينة حربية روسية توجهت الى السواحل الصومالية حيث خطف قراصنة سفينة شحن اوكرانية على متنها نحو ثلاثين دبابة روسية للجيش الكيني، وثلاثة مواطنين روس.

واوضح المتحدث باسم البحرية الروسية ايغور دوغالو ان سفينة الدوريات quot;انتربيدquot; ارسلت الى المنطقة quot;بسبب تزايد الهجمات التي يشنها القراصنة ومن بينها هجمات على مواطنين روسquot;.

واضاف ديغالو الذي نقلت وكالة ريا نوفوستي اقواله ان quot;البحرية الروسية تدعم الجهود الدولية لمكافحة القرصنة في محيطات العالم، بما فيها مقابل السواحل الصومالية. ولكن اذا تعرضت حياة مواطنين روس للخطر فتحتفظ البحرية الروسية بحق التحرك بشكل مستقلquot;.

وخطف قراصنة الخميس سفينة الشحن الاوكرانية فاينا بينما كانت في طريقها الى مرفأ مومباسا الكيني وعلى متنها 17 اوكرانيا وثلاثة روس وليتواني. وتنقل السفينة شحنة من ثلاثين دبابة عائدة الى الجيش الكيني بحسب ما اعلن وزارة الدفاع الكينية الجمعة.

وغادرت quot;الانتربيدquot; بقيادة القبطان اوليغ غورينوف قاعدة الاسطول الروسي في منطقة بالتييسك (غرب) في بحر البلطيق الاربعاء quot;للتأكيد على وجودquot; البحرية الروسية quot;في بعض المناطق البحريةquot;، بحسب ما اعلنت البحرية الروسية في بيان رسمي.

واعلن من جهته قائد اسطول البلطيق نائب الاميرال فيكتور ماردوسين ان السفينة ستنفذ مهمتها على طول القرن الافريقي (شرق) quot;لمدة شهرين ونيفquot;، على ما نقلت وكالة ريا نوفوستي.

وتضم الانتربيد التي وضعت في الخدمة عام 1993 طاقما من 200 رجل ويمكن تزويدها بمروحية كا-27 ونظام طوربيدات وصواريخ مضادة للغواصات من طراز فودوباك-ان كاي، بحسب وكالة الانباء الروسية ايتار تاس.

كما قالت البحرية الروسية في بيانها quot;في المستقبل، سترسل البحرية الروسية سفنها العسكرية لتامين وجود مؤقت في المناطق التي تشهد خطر القرصنة البحرية، من اجل الدفاع عن حياة المواطنين الروس وضمان امن الملاحةquot;.