المناظرة التليفزيونة بين اوباما وماكين تبدأ خلال ساعات

اوكسفورد-ميامي: بدأت اول مناظرة تلفزيونية بين المرشحين الى الانتخابات الرئاسية الاميركية، الديموقراطي باراك اوباما والجمهوري جون ماكين، مساء الجمعة في اوكسفورد (جنوب). وتصافح المرشحان لدى صعودهما الى منصة جامعة ميسيسيبي التي تنقل منها وقائع المناظرة، ثم وقف كل منها وراء منصته.

وسيناقشان شؤون السياسة الخارجية والامن القومي، كما قال مقدم البرامج التلفزيونية جيم ليرر، الذي يتولى ادارة سادس مناظرة رئاسية.

هذا وافاد استطلاع نشرت نتائجه الجمعة، ان اوباما حقق تقدما كبيرا على منافسه الجمهوري جون ماكين بين الناخبين المتحدرين من اصول اميركية لاتينية في سبع ولايات اساسية. فقد حصل اوباما على 63% من نيات التصويت بين هؤلاء الناخبين في مقابل 26% لماكين، كما اوضح الاستطلاع الذي اعدته مؤسسة نيولينك ريسرش من 11 الى 18 ايلول/سبتمبر في هذه الولايات.

وكولورادو هي الولاية التي حصل فيها اوباما على 74% من نيات التصويت في مقابل 14% لماكين، ونيومكسيكو (68% في مقابل 24%)، واريزونا (66% في مقابل 23%)، ونيفادا (52% في مقابل 19%) وبنسلفانيا (51% في مقابل 28%) واوهايو (33% في مقابل 27%).

وحصل اوباما في فلوريدا على ما بين 45,8% و42,3% من نيات التصويت (12% لم يحزموا امرهم)، فيما منح استطلاع اعدته المؤسسة نفسها في هذه الولاية في حزيران/يونيو ماكين ما بين 33,8% و33,1% من نيات التصويت (31,1% لم يحزموا امرهم).

واوضح الاستطلاع ان quot;المتحدرين من اصول اميركية لاتينية المهتمين بالمسائل الصحية والوظيفية والتعليم، يعتبرون ان تغييرا في البيت الابيض قادر وحده على تحسين اوضاعهمquot;، كما قال ادواردو غامارا مدير مؤسسة نيولينك ريسرش.

واجري الاستطلاع عبر الهاتف على عينة من 684 شخصا من اصول اميركية لاتينية يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر. ويناهز هامش الخطأ 3,75%.