رام الله: قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان الزيارة التي قام بها الى واشنطن كانت زيارة مصارحة واضحة. واضاف في تصريح أدلى به في رام الله اليوم quot;اعتقد ان الزيارة كانت ناجحة بكل المقاييس وقلنا بالضبط ماذا لدينا وحددنا ما هو المطلوبquot;.

وعن تعيين رئيسة حزب (كاديما) تسيبي ليفني لتشكيل حكومة جديدة في اسرائيل قال الرئيس الفلسطيني quot;نحن لا نختار رئيس الوزراء الاسرائيلي بل هم الذين يختارونه ونحن نتعامل مع من يختارونهquot;. على صعيد آخر كان عباس اكد امس وفقا لما قاله الناطق الرسمي باسمه نبيل ابو ردينة على سعيه لانجاح الحوار الذي تستضيفه القاهرة لانهاء حالة الانقسام الفلسطيني.

هنية يؤكد ان الحوار الداخلي لن ينجح في ظل الاشتراطات المسبقة

من جانبه قال رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية ان quot;الحوار الفلسطيني الداخلي لن يكتب له النجاح في ظل الاشتراطات المسبقة والاستقواء بالخارج بغرض تمرير اجندات محددةquot;. واضاف هنية في كلمة القاها اليوم في خطبة صلاة العيد في غزة ان حكومته تتمسك بالحوار الحقيقي والشامل والجاد والحرص على انجاح الجهود المصرية والعربية لتحقيق المصالحة.

واكد ان حركة حماس تمد يدها الى كل ابناء الشعب الفلسطيني لمناسبة عيد الفطر بصدور وعقول مفتوحة وقلوب تنبض بالحب مجددا الدعوة الى استعادة الوحدة الوطنية ولم شمل الشعب الفلسطيني في كل مكان. وقال quot;سنذهب الى القاهرة من اجل الحوار بكل حرص على انجاحه لانهاء الانقسام لكن وفق مرجعيات التوافق الفلسطيني الداخلي وعلى قاعدة الشرعيات الفلسطينية وليس بشروط مسبقة او بتدخلات خارجيةquot;.

واشار الى اهمية ان يكون الحوار الوطني الفلسطيني بقرار وطني خالص وتوجهات وطنية بما يخدم المصالح العليا للشعب الفلسطيني ويعزز من وحدته الداخلية. واعرب هنية عن اسفه لعدم اتخاذ السلطة الفلسطينية في رام الله خطوة مماثلة لتلك التي اتخذتها الحكومة في قطاع غزة quot;بالافراج عن 35 معتقلا من حركة فتح لمناسبة عيد الفطر وكبادرة حسن نيةquot; منددا بحملات الاعتقال المستمرة في الضفة الغربية بحق نشطاء حركة حماس.