انقرة: تطلق هيئة الاذاعة والتلفزيون التركية الرسمية مساء الخميس محطة تبث باللغة الكردية بالكامل ما يشكل سابقة في تركيا التي تأمل الانضمام الى الاتحاد الاوروبي وحيث كانت هذه اللغة محظورة في السابق.

وستبث المحطة السادسة تي ار تي-6 من التلفزيون العام افلاما عادية وافلاما وثائقية ومسلسلات وبرامج موسيقية على مدار الساعة.

ومن المقرر اجراء حفل رسمي في المساء في احدى الاستديوهات الكبرى في انقرة لمناسبة انطلاق هذه المحطة. وقد بدأ البث التجريبي منذ اكثر من اسبوع.

واعلنت المحطة quot;ان الهدف الرئيسي هو عكس التنوع الثقافي في تركياquot; ملبية بذلك مطلبا للاتحاد الاوروبي يكرره منذ زمن طويل لصالح اكراد تركيا المقدر عددهم بحوالى 12 مليونا من اصل التعداد الاجمالي البالغ 71 مليون نسمة.

ولزيادة فرصها للانضمام يوما الى الاتحاد الاوروبي رفعت تركيا في العام 2002 القيود عن استخدام اللغة الكردية في وسائل الاعلام السمعية البصرية التركية.

ويترأس المحطة الجديدة دبلوماسي وستبدأ البث بquot;الكرمنجيquot; اللغة الكردية المحلية المستخدمة من غالبية الاكراد في تركيا.

وبحسب السلطات التركية فان هذه المحطة الجديدة قد تسهم في الحد من نفوذ روج-تي.في المحطة المؤيدة لحزب العمال الكردستاني المحظور والتي تبث من الدنمارك بالرغم من احتجاجات انقرة ويلتقط بثها في جنوب شرق تركيا المأهول بغالبية كردية، وذلك بواسطة الهوائيات اللاقطة.

لكن الاوساط السياسية الكردية استقبلت هذه المحطة العامة بحذر منددة بمناورة الحكومة قبل ثلاثة اشهر من الانتخابات البلدية التي يسعى حزب العدالة والتنمية الحاكم الى الفوز بها في المناطق الكردية.

وعبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية لدى عودته من زيارة الى سوريا والاردن حيث بحث العمليات الدامية التي تشنها اسرائيل على قطاع غزة، بالكردية امام الصحافيين عن تمنيه بنجاح المحطة على ما اوردت وكالة انباء الاناضول التركية.

ويخوض حزب العمال الكردستاني حركة تمرد مسلحة منذ 1984 ضد قوات انقرة مطالبا بحكم ذاتي وقد اسفرت المعارك عن سقوط 44 الف قتيل منذ ذلك الحين.