سيدني: أعلنت الحكومة الأسترالية رسميا السبت أنها لن تستقبل معتقلين بعد الإفراج عنهم من سجن غوانتانامو الأميركي، على الرغم من طلب السلطات الأميركية ذلك. وصرحت جوليا جيلارد نائبة رئيس الوزراء الاسترالي كيفن راد ان الحكومة ابلغت السلطات الاميركية السبت انها لا تستطيع تلبية طلبها. واضافت جيلارد التي تتولى رئاسة الحكومة بالنيابة عن راد الذي يمضي عطلة حاليا ان quot;الطلب الذي تسلمناه غي كانون الاول/ديسمبر رفضquot;.

وكانت جيلارد صرحت الجمعة quot;بالرغم من ان استراليا لن تقبل على الارجح هؤلاء السجناء، ستتم دراسة الطلب الذي رفعته ادارة (الرئيس الاميركي جورج) بوش بتأنquot;. واوضحت السبت ان الحكومة الاسترالية اتخذت هذا القرار لاسباب تتعلق بالامن القومي. ويأتي هذا القرار بعد احتجاج المعارضة المحافظة على استقبال معتقلين سابقين في غوانتانامو.

وكان ناطق باسم رئيس الوزراء الاسترالي صرح السبت الماضي ان الحكومة قد توافق على طلب الولايات المتحدة استقبال عدد من المعتقلين شرط اجراء تقييم دقيق لكل حالة وحدها. ووعد الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما باغلاق معتقل غوانتانامو بعد تسلمه السلطة في كانون الثاني/يناير ما اثار تساؤلات حول مصير 250 اسيرا ما زالوا سجناء بلا اتهام او محاكمة.