نيودلهي: دعا رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ باكستان اليوم السبت إلى تسليم quot;المجرمينquot; المسؤولين عن تفجيرات مومباي حتى تتم محاكمتهم في الهند وذكرت صحيفة quot; تايمز أوف إندياquot; ان سينغ تمنى أن يطغى على القيادة الباكستانية quot;بعض من الوعيquot; فتعترف بأنه لا بد من أن يلقى الأشخاص الذين يقفون وراء تلك quot;الأعمال الرهيبةquot; في مومباي عقاباً.
وقال سينغ في مؤتمر صحافي بعد افتتاح مؤتمر العلوم الهندية السنوي ان على باكستان quot;أن تستجيب لطلب كل الدول المتحضرة بتسليم منفذي اعتداءات مومباي ونأمل أن يسلم أولئك المجرمون كي تتم محاكمتهمquot;.
وأعرب رئيس الوزراء الهندي أيضاً عن أمله في ألا تسمح الحكومة البنغلادشية الجديدة باستخدام أراضيها منطلقاً لأعمال الإرهابيين ضد الهند وبخاصة في شمال شرق البلاد.
وأكد سينغ ان الحكومة الهندية لن تتساهل أبداً مع من يستخدمون السلاح، مشيراً إلى انها ستعمل على اجتثاث الإرهاب من جذوره في البلد لكنها في الوقت نفسه منفتحة للحوار مع كل من يضعون السلاح جانباً.
وقال رئيس الوزراء الهندي ان quot;زيادة خطر الإرهاب تستدعي القلق ولن تتساهل الحكومة الهندية مع الإرهابquot;، مضيفاً quot;وقعت عدة نكسات في البداية لكننا سنتخطاها وستمضي الحكومة إلى حد اجتثاث الإرهاب من جذوره في البلدquot;.
واعتبر ان على كل quot;المجموعات المتمردة أن تعي بأن ثمة سبيلاً وحيداً أمامها وهو رمي السلاح فلن نتساهل مع من يعتقدون ان استخدام السلاح هو الحل لمشاكلهم الخيالية أو الحقيقيةquot;.
ودعا المتمردين والإرهابيين إلى التنبه إلى ان السلاح ليس حلاً يحقق مطالبهم quot;وما أن يرموا أسلحتهم فنحن راغبون في الحديث مع الجميعquot;.
يشار إلى ان العلاقات بين الهند وباكستان توترت إثر هجمات مومباي التي وقعت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وأوقعت 184 قتيلاً، وتتهم الهند جماعة عسكر الطيبة الكشميرية المدعومة من باكستان بالوقوف وراءها.