واشنطن:عبر الامين العام للامم المتحدة بان جي مون يوم السبت عن قلقه من مضايقة شيرين عبادي الحاصلة على جائزة نوبل في السلام ودعا حكومة طهران الى ضمان سلامتها. وتجمع نحو 150 متظاهرا امام منزل ومكتب المحامية وداعية حقوق الانسان الايرانية يوم الثلاثاء واتهموها بالتعاطف مع اسرائيل عدو الجمهورية الاسلامية.

وقال ممثل لبان في بيان إنه quot;قلق للغايةquot; بشأن التقارير بان quot;عبادي تعرضت لتهديد في الايام الاخيرة وان مكتبها للدفاع عن حقوق الانسان جرى اقتحامه والاستيلاء على مواد فيه وان حشودا معادية تجمعت اليوم خارج مكتبها ومنزلهاquot;.

وحث بان السلطات الايرانية quot;على اتخاذ اجراءات فورية لمنع المزيد من المضايقات وضمان سلامة وامن شيرين عبادي.quot; وقال القضاء الايراني إن اغلاق مركزها في 21 ديسمبر كانون الاول الماضي اجراء مؤقت مضيفا أن المكتب قد يعاد فتحه اذا ما حصلت الجماعة على التصاريح القانونية لمزاولة انشطتها.

وانتقدت المضايقات التي تتعرض لها عبادي الحاصلة على جائزة نوبل للسلام في عام 2003 من قبل الولايات المتحدة وفرنسا التي استدعت السفير الايراني في باريس يوم الاربعاء للاحتجاج على المضايقات باسم الاتحاد الاوروبي.