الصحافة الإسرائيلية تواصل تجندها المطلق إلى جانب الحرب

غدًا... يوم عاصف سياسيًا في فلسطين لكن بلا مطر

إسرائيل تقاتل quot;أشباحًاquot; تضرب ثم تختفي

رسائل متبادلة: كاتيوشا لبناني باتجاه إسرائيل ورد بقصف مدفعي

دمشق-غزة: اصدرت فصائل فلسطينية معارضة للسلطة الفلسطينية وبينها حركة حماس بيانا الخميس اثر اجتماعات لها في دمشق، اعتبرت فيه ان المبادرة المصرية لوقف الحرب على غزة quot;ليست اساسا صالحا للحلquot; وquot;هدفها التضييق على المقاومةquot;. وجاء في بيان صادر عن هذه الفصائل في اعقاب اجتماعات عدة لها عقدت خلال الايام القليلة الماضية انها quot;لا تعتبر ان هذه المبادرة المصرية - الفرنسية تشكل اساسا صالحا لاي حل مقبول لدى الجانب الفلسطيني وفيها بنود تتضمن مخاطر على المقاومة ومستقبلهاquot;.

واضاف البيان الصادر عن هذا التحالف الذي يضم بشكل خاص حركتي حماس والجهاد الاسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة quot;ان هدف هذه المبادرة التضييق على المقاومة والشعب الفلسطيني واطلاق يد الاحتلال وتحقيق بعض اهدافه التي عجز عن تحقيها بالعدوان العسكريquot;. وفي اشارة الى مصر اضاف البيان quot;نستغرب مشاركة اطراف عربية في هذه الخطة التي تعمل لخنق المقاومة ومحاصرة شعبناquot;.

كما رفضت هذه الفصائل الفلسطينية quot;وجود قوات او مراقبين دوليين في قطاع غزة لاننا نعتبر ان ذلك هدفه حماية امن الاحتلال والتضييق والحصار على المقاومة والنيل من ارادة شعبناquot;. ولم يصدر اي موقف بعد باسم حركة حماس وحدها تعليقا على المبادرة المصرية. وتنص الخطة المصرية على quot;وقف فوري لاطلاق النار لفترة محددةquot; للسماح بعبور المساعدات الانسانية ودعوة الاسرائيليين والفلسطينيين الى التوجه الى مصر للبحث في مسألة امن حدود غزة والدعوة مجددا الى مصالحة بين الفلسطينيين بوساطة مصرية.

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قال مساء الاربعاء في تصريح صحافي تعليقا على المبادرة المصرية quot;لسنا الطرف الذي يجب أن يجيب على المبادرة المصرية بل المقاومة الفلسطينية الموجودة على الأرضquot; في اشارة الى حماس. واضاف quot;كان المطلوب أن يتم التشاور مع الإخوان في المقاومة الفلسطينية وأن يؤخذ رأيهم في عين الاعتبار لأنهم من يناضل على الأرض. أنا لست طرفا لكن سأحترم رأي المقاومة الفلسطينيةquot;.

ساركوزي يواصل اتصالاته للتوصل الى وقف للنار في غزة
إلىذلكتشاور الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هاتفيا بعد ظهر الخميس مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ومع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ورئيس وزرائه ايهود اولمرت، وفق بيان للاليزيه.

واورد البيان ان quot;المشاورات تناولت الجهود المتواصلة للتوصل الى وقف لاطلاق النار وحل دائم للازمة في الشرق الاوسطquot;.وذكر بيان للديوان الملكي الاردني ان الملك عبدالله الثاني شدد خلال الاتصال مع ساركوزي على ضرورة تكثيف الجهود الدولية ما ان تتوقف الحرب في غزة لتسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين.

واكد البيان quot;اهمية ان يتبع وقف العدوان اطلاق جهد دولي مكثف ومتواصل لايجاد حل للصراع يضمن السلام الدائم من خلال اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطينيquot;.وشدد عبدالله الثاني على quot;مسؤولية المجتمع الدولي الاخلاقية والقانونية للتحرك بحزم لوقف الكارثة الانسانية التي يتعرض لها قطاع غزةquot;.

وكان ساركوزي اجرى الاربعاء اتصالات بالعديد من المسؤولين بينهم الرئيس السوري بشار الاسد والعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز ورئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الاوروبي واولمرت.واجرى الرئيس الفرنسي الاثنين والثلاثاء جولة في الشرق الاوسط انتهت الى اقتراح مصر خطة للخروج من الازمة في غزة بالتنسيق مع باريس.

أولمرت يقول إن العملية العسكرية في غزة ستستمر لأن الجيش الإسرائيلي لم يحقق أهدافها بعد

من جهة أخرى قال رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت إن العملية العسكرية الواسعة في قطاع غزة ستستمر لأن الجيش الإسرائيلي لم يحقق أهدافها بعد. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن أولمرت قوله خلال زيارته لمقر فرقة غزة العسكرية إن quot;الامتحان الذي يلزم القيادة السياسية باتخاذ قرار هو كيف نضمن أن الواقع الذي يعمل الجيش الإسرائيلي على تغييره في هذه الأيام لا يعود إلى السيطرة على منطقة الجنوب وأن يسود الهدوءquot;.

وأشار إلى أنه quot;لم نتوصل إلى هذا الوضع ولم يطالب الجيش الإسرائيلي بعد بتنفيذ كل ما هو مطلوب من أجل التوصل إلى ذلك والحسم بهذا الخصوص ما زال مطروحا أمامناquot;. وكان يشير أولمرت بذلك إلى أن الفصائل الفلسطينية ما زالت قادرة على إطلاق الصواريخ باتجاه جنوب إسرائيل وإلى تأجيل الحكومة الإسرائيلية المصغرة للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) على قرار بتوسيع العملية البرية في القطاع من خلال المصادقة على المرحلة الثالثة من العملية العسكرية البرية.

هذا وتم احترام تعليق القصف الاسرائيلي على غزة ثلاث ساعات مجددا اليوم بشكل واسع ما اتاح للسكان التمون لليوم الثاني على التوالي. وتشكلت طوابير امام المخابز والمتاجر في حين عمل سكان آخرون على التزود بالماء من صنابير عمومية. كما تحركت العديد من السيارات في الشوارع. وكانت اسرائيل اعلنت الاربعاء تعليق القصف على غزة لمدة ثلاث ساعات يوميا للسماح للسكان بالتمون. كما اوقفت حركة حماس اطلاق الصواريخ خلال هذه التهدئة الوجيزة. في غضون ذلك اعلن مدير عام دائرة الاسعاف و الطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية معاوية حسنين ان عدد القتلى منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة ارتفع الى 763 بعد العثور الخميس على نحو 50 جثة لفلسطينيين.

عباس: بدون سلام الشرق الأوسط لن ينعم العالم بالأمان

من جانبه جدد رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس، دعوته إلى المجتمع الدولي بضرورة العمل جدياً من أجل وقف quot;العدوانquot; الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة، والذي دخل يومه الثالث عشر الخميس، معتبراً أنه بدون السلام في الشرق الوسط فأن العالم لن ينعم بالأمان. وقال رئيس السلطة الفلسطينية، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الأسباني، خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، إن الفلسطينيين لا يطالبون بسلام مؤقت مع إسرائيل، وإنما يطلبون سلاماً دائماً quot;حتى لا تعود الأمور إلى هذه التجربة المريرةquot; مرة أخرى.

وأوضح عباس، عقب مباحثاته مع ثاباتيرو في العاصمة الأسبانية مدريد، أن السلطة الفلسطينية طالبت منذ اليوم الأول لبدء quot;الاعتداءاتquot; الإسرائيلية على قطاع غزة، بوقف القتال فوراً quot;حتى يمكن العودة إلى العمل السياسيquot;، إلا أن quot;العدوانquot; ما زال مستمراً لليوم الثالث عشر على التوالي.

وتابع قائلاً: quot;توجهنا إلى المجتمع الدولي، ووضعنا الأمم المتحدة أمام مسؤولياتها، وطالبناها بإصدار قرار بوقف العدون فوراً على شعبناquot;، معرباً عن أمله في أن يتوصل أعضاء مجلس الأمن إلى قرار بهذا الشأن، خلال الجلسة التي من المقرر أن يعقدها المجلس في وقت لاحق الخميس. ووصف عباس مبادرة quot;التهدئةquot; التي اقترحتها كل من مصر وفرنسا، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بأنها quot;عنصر إيجابي مكمل لإجراءات السلامquot;، مؤكداً دعم السلطة الفلسطينية لهذه المبادرة، التي تباينت التقارير حول رد حركة المقاومة الإسلامية quot;حماسquot; عليها.

وأضاف الزعيم الفلسطيني قائلاً: quot;لقد طلبنا أن يكون هناك مراقبين، وبضرورة رفع الحصار وفتح جميع المعابر.quot; وأكد عباس حرصه على quot;الحوار الفلسطيني الداخليquot;، داعياً في الوقت نفسه إلى البدء في مباحثات الوحدة الوطنية بين مختلف الفصائل الفلسطينية.

سليمان يشدد على التزام لبنان عدم القيام بأعمال قتالية في الجنوب

الى ذلك دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان الى احترام سيادة الدولة والتزامها بعدم القيام باعمال قتالية او انشطة عسكرية في جنوب لبنان . وقال بيان رئاسي ان سليمان استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي quot;الذي وضعه في صورة التدابير المتخذة في الجنوب لابقاء الوضع في دائرة الضبط ومنع استدراج الساحة الجنوبية الى التوتير مجدداًquot;.

وجاء لقاء قائد الجيش برئيس الجمهورية بعد اطلاق صباح اليوم الخميس صواريخ من جنوب لبنان باتجاه اسرائيل ورد اسرائيل بقذائف مدفعية على هذه الصواريخ التي لم تتبناها أي جهة . واشار البيان ان سليمان quot; شدد على وجوب احترام سيادة الدولة اللبنانية والتزامها القرار 1701 (الصادر عن مجلس الامن الدولي بعد هجوم اسرائيل على لبنان في صيف 2006) القاضي بعدم القيام بأعمال قتالية او أنشطة عسكريةquot;. واستقبل الرئيس اللبناني، للغاية نفسها ايضا مدير المخابرات في الجيش العميد الركن ادمون فاضل.

حكومة فياض: ما يجري في غزة نكبة جديدة غير مسبوقة منذ نكبة عام 48

ووصفت الحكومة الفلسطينية التي يترأسها سلام فياض الاوضاع التي يعيشها الفلسطينيون في غزة بquot;نكبة جديدةquot;، معربة عن quot;استهجانهاquot; لما وصفته بquot;المماطلةquot; في اروقة مجلس الامن. وقالت الحكومة في بيان لها عقب اجتماعها الخميس برام الله quot;تجدد الحكومة ادانتها الشديدة لاستمرار العدوان، وتبدي استهجانها لما يجري من مماطلة في اروقة مجلس الامن الدولي لاصدار قرار بوقفه الفوريquot;.

واضافت الحكومة في بيانها الذي تلاه رئيس الحكومة سلام فيام ان عدم اصدار قرار من مجلس الامن quot;يترك الة القتل والتدمير الاسرائيلية تواصل تنكيلها وارتكاب ابشع الفظائع، والتي تضع شعبنا امام كارثة انسانية ونكبة جديدة غير مسبوقة منذ نكبته الاولى عام 1948quot;. وقال فياض ان الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية كلفت وزير العدل باعداد الوثائق والصور اللازمة لملاحقة اسرائيل قانونيا بسبب هجماتها على المدنيين في غزة.

واعلن فياض امام الصحافيين ان quot;القضية قائمة وان وزير العدل بحاجة الى وقت للاعداد والتحضير لهذه القضيةquot;. وعرض فياض امام الصحافيين صورا لاطفال ونساء قتلوا خلال الهجمات الاسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، ومنها صورا لطفلة وقد دفنت تحت الانقاض ولم يظهر الى رأسها. وقال فياض، وهو يعرض الصور quot;اذا لم يكن فيما تناقلته وكالات الانباء من صور ما يكفي لتحريك الضمير لوقف العدوان، فلا ادري ما الذي سيحرك الضمير الدوليquot;.

وقال فياض quot; ازاء هذه المأساة فنحن نستغرب ونستهجن التلكؤ الدولي لغاية الان في استصدار قرار يوقف العدوان على غزةquot;. واضاف quot; هناك الان اكثر من 70 الف فلسطيني في غزة لم يعد بامكانهم الوصول الى مياه صالحة للشرب، واكثر من مليون فلسطيني بدون كهرباءquot;. وقال quot;اذا لم يكن في هذه الاوضاع كارثة انسانية فلا ادري ما الذي يشكل كارثة لدى الضمير الدولي والانسانيquot;.

وتابع فياض quot;الخطوة الاولى تتطلب صدور قرار دولي لوقف العدوان، واسكات صوت المدافع، واي تأخير في ذلك سيعمق الكارثة الانسانية، ويستمر في تعريض المنطقة برمتها الى شتى المخاطر الامنية والسياسيةquot;. واعلن فياض تاييد حكومته للمبادرة المصرية مشيرا الى ان اهم ما جاء في المبادرة هو quot; الوقف الفوري لاطلاق النارquot;.

اتحاد العلماء المسلمين يؤكد وجود quot;اختلاف كبيرquot; بين القادة العرب بشان غزة
اعلن وفد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي زار على مدى اسبوع بعض الدول العربية لحشد التضامن مع غزة انه وجد quot;اختلافا كبيراquot; في وجهات نظر القادة وquot;شعورا بالياس والاحباط لديهمquot;.

وجاء في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه اليوم الخميس في اعقاب انتهاء الجولة ان الوفد quot;لاحظ وجود اختلاف كبير في المواقف السياسية بصورة عامة، وحول قضية غزة بصورة خاصةquot;.

واضاف البيان الموقع من طرف رئيس الاتحاد الداعية الاسلامي الشيخ يوسف القرضاوي quot;تفاوتت درجات استجابة القادة لما طرحه الوفد من مبادرات، فمنهم من أعلن صراحة وقوفه مع المقاومة، ودعم صمودها، وتأييده لعقد قمة عربية بمن حضر، والتأكيد على أولوية وقف العدوان وفك الحصار وفتح المعابر (..) ومنهم من لا يرى جدوى لقمة لا تتبعها اجراءات عمل ويرى ان التوحد الفلسطيني مقدمة ضرورية لمعالجة الازمةquot;.

وتابع البيان quot;يرى الوفد أن حجم الاختلاف واستمرار الفرقة وشعور بعضهم باليأس والعجز والإحباط، أوجد مناخا استثمره الكيان الصهيوني في تنفيذ مخططه الوحشي، لعلمه بضعف الموقف الرسمي العربي، وعدم قدرته على اتخاذ موقف جريء وفاعلquot;.

و كان وفد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين quot;التقى قادة المقاومة الفلسطينية في دمشقquot; وquot;رفض تحميل المقاومة الفلسطينية بإنهاء التهدئة مسؤولية ما جرى، لأن ذلك من قبيل مساواة الضحية بالجلاد، والمعتدي بالمدافع عن نفسهquot;، بحسب البيان.

كما قال البيان ان quot;الموقف الشرعي من استمرار إغلاق معبر رفح، وعدم فتحه بشكل دائم، يمثل منكرا شرعا، وجريمة قانونا، لأنه حكم على الشعب بالموت البطيءquot;.

وسجل وفد العلماء quot;بتقدير كبير موقف فنزويلا التي قامت بطرد السفير الإسرائيلي، الموقف الذي كنا نأمل أن تسبق إليه الدول العربية التي لها علاقة بإسرائيلquot;.

واعلن الوفد ان quot;مهمة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لم تنته بهذه الجولة، بل يكون الاتحاد في حالة استنفار دائمquot;.

وكان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين اعلن السبت الماضي انه قرر تشكيل وفد من علماء الأمة ورموزها برئاسة يوسف القرضاوي لزيارة كل من قطر والسعودية والاردن وسوريا ومصر وتركيا quot;والالتقاء بولاة الأمر فيها قياما بواجب المناصحة والتذكير تجاه نصرة الشعب الفلسطيني في غزةquot;.

ويهدف تحرك اتحاد علماء المسلمين الى quot;وقف العدوان (...) وفك الحصار، والدعم العاجل ورأب الصدع واصلاح ذات البينquot; بين الفصائل الفلسطينية.

وقال بيان تشكيل الوفد انه سيدعو حكومات الدول التي سيزورها الى quot;قطع كافة اشكال العلاقة مع الكيان الاسرائيلي دبلوماسية او اقتصادية او ثقافية او امنيةquot;.

وكان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وجه رسالتين الى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلى يدعوهما فيهما الى quot;تحقيق المصالحة العربية بما يهيء مناخا مواتيا لوحدة الصف الفلسطينيquot;.

الكونغرس الاميركي يعد قرارات تدعم اسرائيل
يعكف الكونغرس الاميركي الخميس على اعداد قرارات تدعم اسرائيل وتعترف لها بquot;الحق غير القابل للتصرفquot; في الدفاع في وجه الهجمات بالصواريخ التي تطلقها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) من قطاع غزة.

والتأم النواب الديموقراطيون والجمهوريون في مجلس الشيوخ لطرح قرار في هذا الصدد فيما يجري الاعداد لنص مشابه في مجلس النواب ويتوقع ان تتم المصادقة على الوثيقتين بشكل واسع.

ويدعو نص مجلس الشيوخ حماس الى وقف هجماتها على اسرائيل ويشدد على ان وقف اطلاق النار يجب ان يكون quot;دائما وقابلا للتنفيذquot;. كما يدعو الى حماية المدنيين الابرياء ويساند تعايش اسرائيل قوية وآمنة مع دولة فلسطينية مستقلة.

واعلن رئيس الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد ان quot;مجلس شيوخ الولايات المتحدة، بتبنيه هذا القرار، سيعزز صلتنا التاريخية بدولة اسرائيل بتأكيد حق اسرائيل غير القابل للتصرف في الدفاع عن نفسها في وجه الهجمات الصادرة من غزة، وكذلك دعمنا لعملية السلام الاسرائيلية الفلسطينيةquot;.

واتهم رئيس الاقلية الجمهورية ميتش ماكونيل حماس بالتسبب بالنزاع، مؤكدا ان quot;حماس منظمة ارهابية تسببت بالنزاع باطلاقها الصواريخ على اهداف مدنية في اسرائيلquot;.

واعتبر ان quot;الاسرائيليين يردون كما قد نرد نحن اذا اطلقت صواريخ على اراضي الولايات المتحدة من المكسيك او كنداquot;.

واعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ان المجلس سيبت قرارا مماثلا الجمعة.