كولومبو: اكدت وزارة الدفاع السريلاكية السبت ان الجيش مستعد لتوجيه quot;ضربة حاسمةquot; للمتمردين التاميل الذين تكبدوا في الايام الاخيرة سلسلة من الهزائم العسكرية في معاقلهم في جنوب الجزيرة.

وبعد ان استولى الجيش في الثاني من كانون الثاني/يناير على كيلينوشي، quot;العاصمةquot; السياسية لنمور تحرير ايلام تاميل، سيطر الجيش الجمعة على ممر استراتيجي يربط جزيرة سريلانكا بشبه جزيرة جافنا. وقالت الوزارة ان quot;سقوط معبر الفيل يحرم المتمردين من الموقع الاكثر اهمية الذي يؤدي الى جافنا بعد ثماني سنوات من احتلالهquot;.

وكان الجيش الحكومي استعاد جافنا في 1995 من نمور التاميل الذين كانوا يسيطرون على معبر الفيل منذ العام 2000 ما قطع الامدادات مع باقي سريلانكا. وقالت الوزارة ان quot;الجيش على استعداد لتوجيه ضربة حاسمة لآخر معاقل (التاميل) في موليان وشيمبيانباتو وشونديكولام وكادايكادوquot;.

وكان الرئيس السريلانكي ماهيندا راجاباكسي الذي اشاد الجمعة بانجاز quot;نصر تاريخي جديدquot;، دعا المتمردين الى القاء السلاح والاستسلام والا سيتم quot;سحقهمquot;. وقال الجيش انه استولى على مدرج هبوط طائرات ومستودعين فارغين على بعد 5 كلم غرب مولايتيفو، دون المزيد من التوضيح.

ويشتبه في امتلاك المتمردين التاميل خمس طائرات من صنع تشيكي وصلت الى الجزيرة في شكل قطع غيار. وقام المتمردون بآخر هجوم جوي لهم في ايلول/سبتمبر على قاعدة عسكرية.

وتقاتل حركة نمور تحرير تاميل الهندوسية منذ العام 1972 للحصول على الاستقلال في شمال وشمال غرب سريلانكا التي يعتنق 75% من سكانها الديانة السنهالية البوذية. وقتل اكثر من 70 الف شخص في هذا النزاع، سقط الاف منهم اثر تجدد القتال اواخر العام 2005 في اعقاب انتخاب الرئيس القومي المتشدد راجابكسي.