كولومبو: اعلنت وزارة الدفاع الجمعة ان 35 شخصا على الاقل قتلوا في سريلانكا في معارك بين الانفصاليين التاميل والجيش السريلانكي الذي يحاول السيطرة على كيلينوشي quot;العاصمةquot; السياسية للمتمردين في الشمال.

واكد الجيش السريلانكي الخميس انه اصبح على مسافة اربعة كيلومترات فقط من مدينة كيلينوشي معقل نمور تحرير ايلام التاميل.

وسيشكل سقوط هذه المدينة انتكاسة خطيرة للمتمردين التاميل بعد 36 سنة من النزاع الانفصالي.

وشنت كولومبو هجوما بريا وجويا كبيرا على شمال البلاد التي يسيطر النمور التاميل على قسم منها. وكل يوم تسفر المعارك فيها عن سقوط عشرات القتلى في الجانبين.

وبحسب وزارة الدفاع قتل 24 متمردا وجنديان الخميس قرب كيلينوشي.

ولا يمكن التحقق من هذه الحصيلة من مصادر مستقلة.

وقتل العسكريون تسعة متمردين في اشتباكات الخميس في منطقتي فافونيا وويلي اويا بحسب الوزارة التي وعدت في بيان quot;بدحر نمور تحرير ايلام التاميل امام هجوم الجنودquot; السريلانكيين.

واكد الرئيس السريلانكي ماهيندا راجاباكسي مرارا ان قواته ستستولي قبل نهاية السنة على كيلينوشي وستفكك الدويلة التي يسيطر عليها التاميل.

وقبل اسبوع وبسبب احتدام المعارك، انسحبت المنظمات الانسانية الدولية منها منظمات الامم المتحدة من شمال البلاد رغم مخاوف على مصير اكثر من مئتي الف مدني من التاميل يقيمون في مناطق نائية.

ويسعى نمور التاميل الذين بدأوا نضالهم عام 1972 الى استقلال شمال البلاد وشمال شرقها. وقتل حوالى 70 الف شخص في ثلاثة عقود، فيما سقط الالاف قتلى منذ استئناف العنف في اواخر 2005 تاريخ وصول راجاباكسي القومي الى الحكم.