بروكسل: إتهم المفوض الأوروبي لشؤون التنمية لوي ميشال إسرائيل بquot;عدم إحترامquot; القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة لعدم توفيرها السكان المدنيين في هجومها على حركة حماس المسيطرة على القطاع، في مقابلة نشرت الثلاثاء. وقال ميشال متحدثا لصحيفة ليبر بلجيك quot;ثمة حقيقة جلية يقر بها الخبراء الاكثر تمرسا في هذا المجال وينددون بها، وهي ان اسرائيل لا تحترم القانون الدولي الانسانيquot;.

وتابع quot;ان الواجب الاول الذي يشكل اساس (القانون الانساني) ينص على ان من واجب قوة احتلال ما الحفاظ على حياة السكان وحمايتهم وتوفير الطعام والعناية الطبية لهم. ومن الواضح ان هذا لا يحصلquot; مضيفا quot;هذا مأسوي ولا يمكنني القبول بهquot;. وصدر هذا الاتهام في اليوم الثامن عشر من الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة ضد حركة حماس وقد تجاوزت الحصيلة 900 قتيل من الجانب الفلسطيني بينهم عدد كبير من النساء والاطفال.

وتابع المفوض البلجيكي quot;هذا الامر لا يمكن تقبله خصوصا وانه صادر عن دولة ديموقراطيةquot; هي الدولة العبرية. وبدا ميشال بموقفه هذا وكأنه ينأى بنفسه عن قرار اتخذه الاتحاد الاوروبي في كانون الاول/ديسمبر خلال الرئاسة الفرنسية بتكثيف علاقاته مع اسرائيل، في خطوة انتقدتها السلطة الفلسطينية آنذاك. وقال المفوض quot;ينبغي ان نحرص على عدم استخدام ادوات تبعث احساسا لدى احد الطرفين باننا غير قادرين على البقاء على مسافة واحدة من الجميعquot;.