أنقرة: ذكرت مصادر دبلوماسية تركية اليوم الثلاثاء أن وزير الخارجية التركي علي باباجان قال لنظيرته الإسرائيلية تسيبي ليفني إن بإمكانها زيارة تركيا شرط أن تكون شروط وقف النار في غزة على أجندة الزيارة.
ونقل موفع صحيفة quot;حريتquot; التركية عن مصادر دبلوماسية أن باباجان قال لليفني التي أعربت عن رغبتها في زيارة أنقرة، quot;أبوابنا مفتوحة، ولكن عليك أن تتحدثي عن شروط وقف النار إذا أردت المجيء إلى تركياquot;.
وأضاف باباجان quot;لا تأتي إلى تركيا كي تظهري أن لديك علاقات جيدة معنا، تعالي إذا أردت الحديث عن شروط وقف النارquot;.
ونقلت وكالة الأناضول التركية عن مصادر قولها إن الاتصالات بين حركة حماس ومصر انقطعت، مشيرة إلى أن القاهرة وافقت على اقتراح تركيا المساعدة في التوصل إلى اتفاق لوقف النار في قطاع غزة.
من ناحية أخرى، وقف الطلاب الأتراك دقيقة صمت عند الساعة 11 صباحاً حداداً على الفلسطينيين الذين سقطوا في الحرب الإسرائيلية في غزة، وفقاً لتوجيه أصدره وزير التربية التركي حسين جيليك، في خطوة أخرى من الحكومة التركية تعبيراً عن انزعاجها من الوضع في غزة.
وذكر التوجيه الذي أصدره جيليك quot;هذا التعبير عن الاحترام لا يندّد فقط بالوحشية التي تشهدها فلسطين بل يظهر أيضاً التضامن مع الشعب الفلسطينيquot;.
وكانت الحكومة التركية شجبت بشدة العملية الإسرائيلية في غزة وألغت بلدية اسطنبول احتفالات رأس السنة في ساحة quot;تقسيمquot; وسط تواصل الاحتجاجات في الشارع التركي ضد إسرائيل.
وقد أسفرت العملية العسكرية التي بدأتها إسرائيل في قطاع غزة في 27 كانون الأول/يناير الماضي عن مقتل 933 فلسطينياً وإصابة نحو 4300 آخرين بجروح، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، مقابل مقتل تسعة جنود إسرائيليين وإصابة 135 آخرين.