أشكينازي: ناشطو حماس يتنكرون في زى القوات الإسرائيلية

اسرائيل تقتلهم وتخفي جريمتها بالتعتيم الاعلامي

القاهرة تبشر بنتائج إيجابية لمباحثات عمر سليمان مع وفد حماس

إذاعة الجيش الإسرائيلي تقتبس من مقال في إيلاف لتبرير الحرب

طائرة الإستطلاع الإسرائيلية.. هاجس الفلسطينيين على مدار الساعة

الصحف الإسرائيلية: إسماعيل هنية في ضائقة

الحرب على غزة: مخزون أصوات للقادة الإسرائيليين

مسؤولون إيرانيون يتبرأون من جائزة قتل الرئيس مبارك

السيّد غيّر رأيه : عادت لغة الصواريخ

عواصم، وكالات: اعربت بلجيكا عن املها مساء الثلاثاء في اجلاء quot;خلال الساعات المقبلةquot; سبعة اطفال جرحوا خلال الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة، حسب ما اعلنت وزارة الخارجية البلجيكية. وقال متحدث باسم الوزارة ان طائرة طبية من طراز quot;امبرايرquot; تنتظر quot;الاذن النهائيquot; من الحكومة المصرية قد تقلع من بروكسل الى مدينة العريش، 60 كلم من قطاع غزة. ومن هناك ستتولى الطائرة نقل سبعة اطفال وصلوا بسيارات الاسعاف الى العريش بعد ظهر الثلاثاء وسيتم نقلهم الى المستشفيات البلجيكة.

وبالمقابل، اوضح المتحدث الغاء رحلة كان سيقوم بها فريق طبي الى المنطقة حاملا معدات انسانية على متن طائرة شحن من طراز سي-130 تابعة للجيش البلجيكي كانت تنتظر الاذن منذ الجمعة للاقلاع. واشار الى ان المعدات الطبية ستنقل مع ذلك قريبا الى قطاع غزة عبر عمان في طائرة شحن اردنية.

وكانت الحكومة البلجيكة وافقت الجمعة على اطلاق عملية اجلاء الاطفال الفلسطينيين. وتنوي الحكومة البلجيكية ان تلعب دورا quot;رائداquot; في الاتحاد الاوروبي، حسب ما اعلن رئيس الوزراء هرمن فان رومبي.

كوشنير: حماس تختلف كثيرا عن طالبان الأفغانية

كما اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي برنار كوشنير مساء اليوم أن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) تختلف تماما عن حركة طالبان في أفغانستان التي تريد إقامة سلطة إسلامية وquot;إضرام النار في كل مكانquot;.

وقال رئيس الدبلوماسية الفرنسية، في حديث متلفز لبرنامج (توك أورانج) quot;طالبان يريدون إضرام النار في كل مكان وإقامة سلطة إسلامية بينما هذا التعبير عن الشعب الفلسطيني (حماس) الذي تم الاعتراف به عبر الانتخابات مختلف تماما، رغم أنه من الضروري أن ينبذوا العنف ويعترفوا بدولة إسرائيل وبالاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينيةquot; مع الدولة العبرية، أي ما يسمى بشروط الرباعية الدولية. وأضاف quot;هناك فوارق في الظروفquot;، فإغلاق قطاع غزة لا يمثل مستقبلا لأي شاب فلسطيني، منوها من جديد بأن الوضع يختلف بالنسبة لطالبان.

وجدد وزير الخارجية موقف بلاده الرافض لإقامة اتصالات رسمية مع حركة حماس قبل أن تلتزم الأخيرة بـشروط الرباعية، وشدد كوشنير على أن خطة حل الأزمة الراهنة تبدأ بـquot;وقف إطلاق النار والصواريخ وليس بسحب القوات الإسرائيلية كما يطلب البعضquot;.

محادثات بين وزيري الدفاع الاسرائيلي والاميركي حول غزة

واجرى وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك محادثات هاتفية مساء الثلاثاء مع نظيره الاميركي روبرت غيتس حول الوضع في غزة، حسب ما جاء في بيان لمكتبه. واوضح البيان ان باراك quot;اطلع غيتس على اخر التطورات المتعلقة بالعملية (الاسرائيلية) الرصاص المصبوبquot; في قطاع غزة.

واوضح ان quot;الوزيرين بحثا ايضا سلسلة مسائل امنية اقليميةquot; مشيرا الى انهما quot;غالبا ما يجريان محادثات وهذا ما يفعلانه خلال عملية +الرصاص المصبوب+quot;.

تكليف وزير اسرائيلي بتنسيق المساعدات الانسانية لغزة

من ناحية اخرى، كلف رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت احد وزرائه تنسيق المساعدات الانسانية الدولية لقطاع غزة الذي تجتاحه الحرب، حسب ما جاء في بيان لمكتب اولمرت الثلاثاء. وقال البيان ان وزير الشؤون الاجتماعية اسحق هرتزوغ كلف quot;التنسيق بين مختلف الهيئات الحكومية التي تعنى بالمساعدات الانسانية للمدنيين في قطاع غزةquot;.

واضاف ان هذا القرار quot;جاء اثر طلبات من منظمات دولية وحكومية مهتمة بالوضع الانساني في الاراضي الفلطسينية ويهدف الى تعزيز الجهود الانسانية لصالح هذه الاراضيquot;. ووجهت الاسرة الدولية عدة تحذيرات حول اندلاع ازمة انسانية في قطاع غزة. وجاء تكليف هرتزوغ في هذه المهمة في وقت اوضحت فيه فرنسا انها تريد ان ترسل عبر اسرائيل طائرتين محملتين بالمساعدات الانسانية الى السكان المحاصرين في قطاع غزة.

براون quot;القلق جداquot; يدعو اسرائيل الى وقف اطلاق النار

من جهته، اعرب رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون عن quot;قلقه العميقquot; امام مشاهد الالام في غزة وطلب الثلاثاء من رئيس الوزراء ايهود اولمرت دعم وقف اطلاق النار، حسب ما اعلن مكتبه. وقال متحدث باسم براون ان رئيس الحكومة البريطانية تحادث ايضا مع الرئيس المصري حسني مبارك طالبا منه دعم quot;وقف تام ودائم لاطلاق النار تطبيقا للقرار الدولي 1860quot;.

واضاف المتحدث ان quot;الوضع في غزة مقلق جدا وان رئيس الوزراء يعرب عن قلقه العميق امام مشاهد الالام المرعبةquot; في قطاع غزة. ودعا براون الحكومة الاسرائيلية الى quot;احترام كلي لواجباتها الانسانيةquot; في حين يشن الجيش الاسرائيلي معارك في الشوارع مع قوات حماس في غزة منذ اكثر من 18 يوما على التوالي.

ودعا براون ايضا الزعماء العرب الى ان quot;يقولوا بشكل اوضح بان على حماس ان تتخلى عن السلاحquot;، حسب ما قال المتحدث باسمه. وسيجري براون محادثات الاربعاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل ان يبحث الوضع مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساكوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل خلال زيارته لباريس وبرلين هذا الاسبوع.

النواب الاوروبيون يحثون بروكسل على القيام بالمزيد بشأن غزة

كما حث النواب الاوروبيون بقوة الثلاثاء المفوضية الاوروبية على القيام بالمزيد من اجل وضع حد للهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة وخصوصا لتعليق مسألة تعزيز العلاقات بين الاتحاد الاوروبي واسرائيل.

وقال النائب الايرلندي المحافظ غي ميتشل quot;لم ادن ابدا اسرائيل وانا قلق فعلا على الطرفين ولكن الواقع ان ما تقوم به اسرائيل غير متكافىء ونحن لا نقوم باي شيءquot; ما حدا بالنواب الاعضاء في لجنتي الشؤون الخارجية والتنمية في البرلمان الاوروبي الى التصفيق له. وسأل غي المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو-والدنر التي شاركت في الاجتماع quot;هل انت مستعدة كي تقولي لنا ان تعزيز العلاقات بين الاتحاد الاوروبي واسرائيل سيعلق حتى يكون هناك على الاقل موقف من قبلنا؟quot;

وكان الاتحاد الاوروبي قرر في كانون الاول/ديسمبر تكثيف علاقاته مع اسرائيل خصوصا بتكثيف الاتصالات على مستوى رفيع في اطار اتفاق جديد سيوقع خلال الاشهر المقبلة. ويحكم العلاقات حاليا بين الاتحاد الاوروبي واسرائيل quot;اتفاق شراكةquot;.

ومن ناحيته، قال النائب فيتوريو انوليتو من الكتلة اليسارية الموحدة في البرلمان الاوروبي quot;الا تعتقدون ان الاوان قد آن لتعليق اتفاق الشراكة بين الاتحاد الاوروبي واسرائيل (...) الا تعتقدون ان الوقت قد حان لقطع تعزيز علاقاتنا مع اسرائيل؟ ان الامر لا يتعلق فقط بالكلام بل بافعالquot;.

وقال رئيس لجنة التنمية جوزف بوريل ان quot;اوروبا تعطي الانطباع بانها عاجزة تماماquot; متهما اسرائيل بممارسة quot;الارهابquot; في غزة. وامام هذه الانتقادات من قبل النواب الاوروبيين، اعربت فيريرو-والدنر عن quot;احباطهاquot;. وقالت quot;لا يمكنني ان اعمل اكثر مما الذي عملناهquot;. وعن احتمال تعليق تعزيز العلاقات مع اسرائيل، لم تقدم جوابا واضحا. وقالت quot;ارى هذا التعزيز وافهم انه وقت صعب. اعطيت شخصيا تعليمات. في الوقت الراهن، يجب ان نرى ذلك في اطار هذا النزاعquot;.

مقتل شاب فلسطيني برصاص مستوطن في الضفة الغربية

ميدانيا، قتل شاب فلسطيني مساء الثلاثاء في شمال الضفة الغربية برصاص مستوطن اسرائيلي، حسب ما اعلن مصدر فلسطيني. وقال المصدر ان الفلسطيني ناصر عودة (15 عاما) قتل في شرق قلقيلية عندما اطلق مستوطن كان على متن سيارة، عليه النار.

وقال المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية مايكي روزنفيلد ان quot;المستوطن المتحدر من مستوطنة ايمانويل اطلق النار بعد ان تعرض لرشق بالحجارةquot;. واضاف ان quot;الشرطة تستجوب المستوطن لمعرفة الظروف الحقيقية للحادثquot;.

فشل محاولة لادخال صحافيين الى قطاع غزة عبر مصر

منجهة أخرى،فشل 17 صحافيا وناشطا في الدفاع عن حرية الصحافة الثلاثاء في الدخول الى قطاع غزة من مصر عبر معبر رفح بعد ان منعتهم السلطات المصرية من ذلك حسب ما اعلن المسؤول عن المحاولة. وجاءت هذه المحاولة بمبادرة من مركز الدوحة لحرية الاعلام الذي اراد تحدي القرار الاسرائيلي بمنع الصحافيين الاجانب من تغطية الحرب في غزة.

وتمنع السلطات الاسرائيلية دخول الصحافيين الى القطاع رغم قرار صادر عن المحكمة العليا في اسرائيل امر الحكومة بالسماح للصحافيين الاجانب بدخول قطاع غزة. وبعد ان فشلت محاولة الدخول الى غزة امضى افراد المجموعة ليلتهم في احد فنادق مدينة العريش المصرية.

واتهم روبير مينار مدير مركز الدوحة لحرية الاعلام السلطات المصرية بمنع الوفد من الدخول الى غزة. وقال quot;لو تسمح لنا الحكومة المصرية بالعبور لكانت فرصة له للتأكيد على تمايزهquot; عن اسرائيل، معربا عن quot;التفاؤلquot; بامكانية العبور الاربعاء.

وكانت نحو 60 وسيلة اعلامية دولية اطلقت الاسبوع الماضي نداء بمبادرة من منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; لحث السلطات الاسرائيلية على السماح للصحافيين بالدخول الى قطاع غزة. وقال العضو في الوفد، المصور في قناة الجزيرة اشرف ابراهيم محمد quot;لا بد من التواجد على الارض لنقل حقيقة ما يحصلquot;.

الجهود الدبلوماسية لوقف اطلاق النار في غزة تراوح مكانها

الى ذلك، تستمر الجهود الدبلوماسية في القاهرة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف اطلاق للنار بين حركة حماس واسرائيل استنادا الى المبادرة المصرية لكن دون ان تلوح في الافق آمال في تحقيق ذلك في المستقبل القريب.

وقد استمرت المباحثات في القاهرة بين وفد من حركة حماس والمسؤولين المصريين فيما التقى احمد داوود اوغلو مستشار رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان برئيس المكتب السياسي لحركة حماس في دمشق للمرة الثالثة خلال يومين في اطار الجهود التركية التي تسير بالتوازي مع الجهود المصرية.

واتهم مسؤول مصري فضل عدم الكشف عن اسمه حماس بانها تماطل وتضع شروطا مسبقة واضاف في تصريحات لوكالة اسوشيتد برس quot;ان حماس تريد تحقيق انتصار سياسي مهما كلف ذلك من دماءquot;.

كما نقلت الوكالة عن مسؤول فلسطيني وصفه للاجتماع السابق بين المسؤولين المصريين ووفد حماس الاحد الماضي بانه كان quot;عاصفاquot; واضاف ان مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان طلب من وفد حماس quot;قبول المبادرة المصرية كما هي دون تعديلات والا فان حماس ستكون المسؤولة عن استمرار القتال في غزةquot;.

كما يصل الاربعاء كبير المفاوضين الاسرائيلين عاموس جلعاد الى القاهرة لاجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حسبما اعلن مسؤولون في وزارة الدفاع الاسرائيلية بعد تأجيل هذه الزيارة عدة مرات. واشار مسؤولون في الجيش الاسرائيلي الى ان المرحلة المقبلة من العملية العسكرية الاسرائيلية في غزة تتوقف على نتائج مباحثات جلعاد في القاهرة.

ويستعد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون للقيام بجولة في منقطة الشرق الأوسط الأربعاء لكي يدفع في اتجاه التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار. واعرب بان قبل مغادرته نيويورك عن دعمه للمبادرة المصرية طالبا من حماس واسرائيل قبول قرار مجلس الامن 1860 الداعي الى وقف اطلاق نار فوري في غزة.

وسيجري بان محادثات مع زعماء مصر واسرائيل وسورية اضافة الرئيس الفلسطيني محمود عباس. ولكن المسؤولين في المنظمة الدولية يقولون إنه لن يلتقي بممثلين عن حركة حماس، كما لم يتضح بعد ما اذا كان ينوي التوجه الى غزة خلال جولته التي ستستغرق اسبوعا. وكانت اسرائيل وحماس قد رفضتا القرار الذي اصدره مجلس الامن التابع للامم المتحدة في الاسبوع الماضي والذي دعا الى وقف فوري لاطلاق النار.