غزة، تل أبيب: تواصل القوات الإسرائيلية عملياتها العسكرية العنيفة في قطاع غزة لليوم التاسع عشر على التوالي مما أسفر حتى الآن عن مقتل قرابة ألف فلسطيني وجرح نحو 5 آلاف آخرين. وذكر الدكتور معاوية حسنين مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة بغزة أن عدد ضحايا الهجوم الإسرائيلي ارتفع حتى الآن إلى 980 قتيلا، بينهم 315 طفلا و95 امرأة، مشيرا الى وجود عدد كبير من القتلى لم تتمكن الطواقم الطبية من انتشال جثثهم كونها تحت أنقاض المنازل التي قصفت والتي تتواجد على أطراف قطاع غزة.

ونقل المركز الفلسطيني للإعلام عن حسنين قوله إن من بين الجرحى 1500 طفل ونحو 700 امرأة. وأكد مقتل 13 من الطواقم الطبية في القصف الإسرائيلي، وإصابة 32 آخرين، وتدمير 15 سيارة إسعاف وعدد من سيارات الدفاع المدني خلال 19 يوما من العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة.

بيريز: إيران تريد بناء حماس وحزب الله

بدوره صرح الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز بأن ما حققه الجيش الإسرائيلي من انجازات خلال أيام في إطار العملية العسكرية في غزة لا يمكن لكثير من جيوش العالم تحقيقه على مدى سنوات طويلة. وقال الرئيس بيريز في لقاء في القدس اليوم مع أعضاء من اللوبي الأميركي المؤيد لإسرائيل quot;ايباكquot;، إن المشاهد والمناظر الواردة من غزة لا تثير السرور في قلب احد في إسرائيل، ولكن quot;يجب على دول العالم أن تدرك أن حركة حماس هي المسؤولة المباشرة عن سقوط حوالي 1000 قتيل فلسطينيquot;. وأشار بيريز إلى أن إيران تريد بناء حماس وحزب الله quot;وهي تقوم بتدمير غزة ولبنان لأنها غير معنية بالسلامquot;، حسب الإذاعة العبرية. وأكد أن قطاع غزة سيكون مفتوحا أمام الخبز والمواد الغذائية، ولكنه سيكون مغلقا أمام السلاح والصواريخ.

وكان بيريز قد صرح في وقت سابق بأن منع دخول إيران الى المنطقة من الباب الخلفي - أي غزة - يعد أحد أهداف العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة. وقال الرئيس الإسرائيلي إن من شأن ذلك نصب صواريخ إيرانية في هذه المنطقة يطال مداها كل أنحاء إسرائيل. وأضاف أنه لهذا السبب لا يجوز إبقاء محور فيلادلفي بين قطاع غزة ومصر مفتوحا لأن quot;الأسلحة الإيرانية تهرب عبره الى قطاع غزةquot; على حد تعبيره.