روما: يبدأ وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاثنين المقبل جولة تشمل اسرائيل والأراضي المحتلة ومصر بهدف ايصال قافلة مساعدات انسانية الى قطاع غزة وعقد مباحثات ترمي الى تطبيق قرار مجلس الأمن القاضي بوقف اطلاق النار. وقال المتحدث باسم الخارجية الايطالية باسكوالى فيراري ان جولة فراتيني الذي سيصل تل أبيب مساء الاثنين المقبل تندرج ضمن مهمة تقوم على محور سياسي دبلوماسي ومحور انساني موضحا أن المهمة سوف تتضمن جولة ثانية تمتد الى دمشق وبيروت لم يحدد موعدها بعد.

وشدد فيراري على أن هذه الجولة تنطلق من مطلب ايطاليا الحالي الداعي لوقف فوري لاطلاق النار وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1860 الصادر في الثامن من يناير الجاري مذكرا بأن ايطاليا سعت في 30 ديسمبر أثناء فترة عضويتها المؤقتة في مجلس الأمن الى استصدار قرار في هذا الاتجاه. ولفت الى موقف ايطاليا المبكر الداعي للحد من اعداد المدنيين الذين يسقطون في المعارك quot;عن غير قصدquot; وهو الموقف الذي أبلغه وزير الخارجية الايطالي الى سفراء دول الجامعة العربية في روما في 15 من يناير الجاري.

وقال الوزير الايطالي quot;نرى بأن الطريق الوحيد للخروج من هذا الوضع القائم في غزة ذي طابع سياسيquot; ومن هذا المنطلق فان حكومته تدعم بقوة المبادرة المصرية التي quot;يقودها أصدقاؤنا المصريون بشجاعة وتصميم كبيرينquot;. وأكد أن روما تؤمن بأن المقترحات التي ترتكز اليها الوساطة المصرية تعد quot;قاعدة صلبة حتى يمكن التوصل الى وقف اطلاق النار والتمكن قبل كل شيء من ارساء الأسس التي تكفل عدم تكرار هذه الأوضاع في المستقبلquot;.

وفي هذا السياق شدد على أن مهمة فراتيني الذي سيتوجه بعد لقاءاته في اسرائيل الى القاهرة quot;تهدف الى التعبير عن مساندة ايطاليا لهذه المبادرة التفاوضيةquot; التي قال انها quot;تبدو الوحيدة حتى لحظة الطوارئ هذه التي تتمتع بامكانية فعلية للتوصل الى هدف وقف اطلاق النار المنشودquot;. وفيما أكد الحاجة لارساء شروط عودة الاستقرار في الأراضي المحتلة اعرب عن اعتقاده قائلا quot;من الجلي أن العودة الوضع السابق لن يكون ممكناquot;.

وأوضح ان فراتيني سوف يجتمع فور وصوله الى تل أبيب بوزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني مساء الاثنين كما سيجتمع في غداة اليوم التالي مع رئيس الوزراء ايهود أولمرت ثم بوزير الدفاع أيهود براك بينما سيتوجه في نفس اليوم الى رام الله للاجتماع مع رئيس حكومة السلطة الفلسطينية فياض سلام قبل ان يلتقي نظيره المصري أحمد أبو الغيط. وذكر أن فراتيني سيقوم خلال وجوده في اسرائيل بتسليم قافلة مساعدات ايطالية تجمع مقدمة من ادارة التعاون من أجل التنمية بوزارة الخارجية وتلك التي تقدمها بعض الأقاليم الايطالية وجهات أهلية بينها مولدان للتيار الكهرباء منحة من مجموعة (اينيل) لصالح المستشفيات في غزة.

وفي هذا السياق أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايطالية أن طائرة أولى تحمل 40 طنا من المساعدات الانسانية ايطالية سوف تنطلق غدا من قاعدة الأمم المتحدة للاغاثة الانسانية بمدينة (بريندزي) الجنوبية ينتظر أن تهبط في تل أبيب مضيفا ان طائرات أخرى ستليها حتى يتم نقل بقية المساعدات.وأكد ان ايطاليا بصفتها الرئيس الحالي لمجموعة الدول الصناعية الثمان دعت دول المجموعة لتفعيل كل الجهود الممكنة للتخفيف من معاناة سكان غزة.