نيودلهي: ذكر مسؤولون أن الهند نجحت يوم الثلاثاء في إختبار صاروخ كروز يفوق سرعة الصوت في صحراء نائية قريبة من الحدود الباكستانية وسط إستمرار التوترات مع غريمتها المسلحة نوويا بشأن هجمات مومباي التي وقعت في نوفمبر تشرين الثاني. ويقول مسؤولون في الهند ان اختبار الصاروخ براموس جاء في اطار اختبارات جودة جارية لكن بعض المحللين يقولون ان التوقيت حساس ويمكن أن يقلق باكستان.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع quot;كان الاختبار ناجحاquot; دون الادلاء بمزيد من التفاصيل. واختبر الصاروخ براموس الذي يمكن أن يفوق سرعة الصوت بنحو 2.8 مرة ويبلغ مداه 290 كيلومترا في بلدة بوخران وهي بلدة صحراوية على الحدود بين الهند وباكستان وشهدت أيضا اختبارات نووية هندية عام 1998 .

ويقول محللون انه في ضوء التاريخ العدائي للعلاقات بين الهند وباكستان يدرك الجانبان جيدا ما تشير اليه تلك الاختبارات العسكرية. ويمكن أن يزود الصاروخ برؤوس حربية تقليدية او نووية. وقال سي.أوداي بهسكار المحلل الاستراتيجي المقيم في نيودلهي quot; اختبار أي صاروخ ينطوي على بعض التأويل المحتمل من قبل الجانب الاخر. هناك رمزية في ذلك.quot;

وألقت الهند باللوم على متشددين باكستانيين في هجمات مومباي التي قتلت 179 شخصا وضغطت على اسلام اباد لاتخاذ اجراء. وأذكت حرب الكلمات التوترات بين البلدين لكنهما قالا ان الحرب ليست حلا.

والصاروخ براموس الذي سمي على اسم نهر برامابوترا في الهند ونهر موسكو في روسيا نتاج مشروع مشترك بين منظمة الابحاث الدفاعية والتنمية الهندية ومؤسسة ان.بي.أو ماشينوستروينيا الروسية. وقال مسؤولون ان الهند التي لديها رابع أكبر جيش في العالم تعتزم تزويد العديد من السفن بالصاروخ براموس.