لندن: دعا رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الى الا تكون الازمة المالية ذريعة لتراجع على صعيد الحماية، بل يتعين اعتبارها مثابة ولادة quot;صعبة لنظام عالمي جديدquot;. وفي خطاب سيلقيه الاثنين، كما قال مكتبه، سيدعو براون البلدان الى تجنب quot;ارتجال المتشائمينquot; والى quot;القيام بعملية التصحيح الضرورية من اجل مستقبل افضل ولسن قواعد جديدة لهذا النظام العالمي الجديدquot;.

واكدت احصاءات الجمعة ان بريطانيا تشهد كسادا. وفي الايام السابقة، كشفت الحكومة النقاب عن مجموعة جديدة من التدابير الرامية الى ضخ اموال في النظام الاقتصادي. لكن رئيس الوزراء الذي يستضيف في الثاني من نيسان/ابريل قمة مجموعة العشرين في لندن، يقول ان من الضروري ايجاد رد عالمي لاتاحة عودة النمو.

ويعتبر براون ان الازمة وضعت العالم امام الخيار التالي: quot;يمكن ان نضطر الى ترك هذه الازمة تكون مؤشرا الى بداية ضمور العولمةquot;. واضاف quot;كما يريد البعض، يمكن ان نقفل اسواقنا -على رؤوس الاموال والخدمات المالية والتجارة واليد العاملة- وان نخفض مخاطر العولمة. لكن ذلك يخفض النمو العالمي ويحرمنا من منافع التجارة العالمية ويدفع بملايين الاشخاص الى الفقرquot;.

وخلص براون الى القول quot;او ان نتعامل مع هذه التهديدات والتحديات التي نواجهها اليوم باعتبارها الاوجاع المؤلمة لولادة نظام عالمي جديد. ومهمتنا اليوم لا تقل عن اتاحة حصول عملية انتقال الى نظام عالمي جديد من اجل مصلحة نظام عالمي مزدهرquot;.