مخيم لاجئين على الحدود العراقية الاردنية

أسامة مهدي من لندن: أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين اليوم عن نقل مجموعة جديدة من اللاجئين السودانيين معظمهم من اقليم دارفور من العراق إلى مركز استقبال في رومانيا حيث يأملون أن يتم نقلهم من هناك إلى الولايات المتحدة توطئة لتوطينهم. وقالت المفوضية ان هذه المحموعة من اللاجئين وهي الثانية تضم 42 لاجئا ويقيمون في مركز عبور طارئ أعدته الحكومة الرومانية ومن المقرر أن تقدم المفوضية ومنظمة الهجرة الدولية المساعدات لحين إعادة توطين اللاجئين في دولة ثالثة هي الولايات المتحدة.

وينضم هؤلاء اللاجئين إلى مجموعة أخرى من اللاجئين السودانيين كانت قد وصلت الشهر الماضي الى رومانيا ليبلغ عدد اللاجئين 138 لاجئا بمن فيهم 40 طفلا. وكان 97 لاجئا سودانيا من منطقة دارفور كانوا عالقين في أحد المخيمات على الحدود العراقية منذ عام 2005 قد نقلوا في السادس عشر من الشهر الحالي لى رومانيا ايضا . واوضحت المفوضية أن اللاجئين الذين فروا من السودان في أواخر الثمانينات ستتم استضافتهم في مركز في مدينة quot;تيموساراquot; لحين البت في طلباتهم.

وقال المتحدث باسم المفوضية رون ردموند، quot;إن اللاجئين الذين يشملون نساء وأطفالا لا يوجد لديهم أي اتصال بعائلاتهم في السودان منذ فرارهم ويخافون العودة إلى ديارهم حيث يواجهون مخاطر التشرد الداخليquot; . واضاف ان اللاجئين تعرضوا الى الاستغلال والابتزاز والإجلاء القسري من قبل المليشيات في العراق منذ سقوط نظام الرئيس الأسبق صدام حسين عام 2003.

واوضح quot;إن 17 سودانيا قتلوا خلال الفترة بين كانون أول (ديسمبر) عام 2004 وشباط (فبراير) 2005 وبسبب هذا الاستهداف من قبل الجماعات المسلحة يحاول اللاجئون الفرار من العراقquot;. وقد ظل اللاجئون عالقون بالقرب من صحراء الأنبار بغرب العراق على بعد 75 كيلومترا من الحدود العراقية الأردنية.