الكويت: أقر البرلمان الكويتي تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في ملابسات إبرام ومن ثم إلغاء صفقة بمليارات الدولارات مع عملاق البتروكيماويات الأميركي quot;داو كيميكالquot;، على ما ذكرت الصحف المحلية الاربعاء. وتضم اللجنة خسمة اعضاء، وقد صوت 42 نائبا مع قرار تشكيلها بمن فيهم وزراء الحكومة بينما عارض القرار 16 نائبا وامتنع اثنان من التصويت.

والمطلوب من اللجنة التحقيق في سبب ابرام الصفقة ومن ثم الغائها بعد اقل من شهر، وذلك في ظل جدل وتحذيرات نيابية. ووقعت شركة صناعة الكيماويات البترولية المملوكة لمؤسسة البترول الكويتية في كانون الاول/ديسمبر الماضي صفقة مع داو كيميكال، اكبر منتج للكيماويات في الولايات المتحدة، لاقامة مشروع مشترك.

وبحسب الاتفاق، كان يفترض ان تدفع الكويت مبلغ 5،7 مليارات دولار للحصول على حصة النصف في الشركة الجديدة. اما مساهمة داو كيميكال فهي على شكل اصول من بينها مصانع ومراكز بحث في العديد من الدول.

وقبيل انتهاء العام الماضي، الغت الحكومة الصفقة في اعقاب معارضة شديدة من نواب البرلمان للاتفاق، وتجنبت بذلك دفع غرامة قدرها 2,5 مليار دولار لو الغت الصفقة بعد انتهاء 2008. واستندت الحكومة في قرارها على الازمة المالية العالمية والفوائد الاقتصادية المحدودة لهذا المشروع.