باريس: اعلن رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون الاربعاء ان بلاده سوف quot;تبقيquot; على الكتيبة الفرنسية العاملة ضمن اطار قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان (اليونيفيل) لكنها ستسحب قريبا السفينتين الحربيتين العاملتين ضمن quot;اليونيفيل البحريةquot; قبالة السواحل اللبنانية.

واضاف فيون خلال جلسة مناقشة في الجمعية الوطنية في باريس حول quot;العمليات الخارجيةquot; ان فرنسا ستسحب هذا العام 1100 جندي من اصل 2000 جندي فرنسي ينتشرون حاليا في ساحل العاج.

كذلك اعلن فيون ان فرنسا ستسحب 1000 جندي quot;على الاقلquot; من 1650 جنديا فرنسا يعملون في قوة الاتحاد الاوروبي العاملة في تشاد وجمهورية افريقيا الوسطى (يوفور) والمكلفة حماية لاجئي دارفور.

ولفرنسا الدولة الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، ثان اكبر جيش في اوروبا وهي تنشر 13 الف جندي في الخارج ما يجعلها الدولة الثانية المساهمة في العمليات الاوروبية في الخارج بعد بريطانيا (15 الف رجل) وقبل ايطاليا (8100) والمانيا (6500).

وكان الرئيس نيكولا ساركوزي اعلن انه سيخفض عديد الجنود المنتشرين في اطار ثلاثين quot;عملية في الخارجquot; لمواكبة التطورات الميدانية ولخطة توفير النفقات العامة التي بدأت بمراجعة انتشار الجيش على الاراضي الفرنسية ونصت على الغاء 54 الف وظيفة مدنية وعسكرية بحلول 2015.