أٍسامة مهدي من لندن : أغلق العراق الليلة حدوده البرية والبحرية والجوية ومطاراته الدولية والداخلية وفرض حظرا جزئيا للتجوال وذلك حتى فجر الاحد المقبل أستعدادا للانتخابات المحلية التي تبدأ صباح غد ويحق لحوالي 15 مليون مواطن المشاركة فيها .
وتم غلق الحدود البرية والبحرية والجوية العراقية والمطارات الدولية والداخلية من الساعة العاشرة من مساء اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي (السابعة مساء بتوقيت غرينتش) وحتى الساعة الخامسة من صباح الاحد المقبل. كما تم غلق نقاط الدخول والخروج بين المحافظات من الساعة الثامنة من مساء اليوم وحتى الساعة الخامسة من صباح الاحد مع منع حركة كل انواع المركبات داخل مراكز المناطق والمحافظات يوم غد السبت من الساعة 5 صباحا حتى الساعة 10 مساء اليوم نفسه باسثناء المركبات التي تحمل تراخيص خاصة (باجات مرور) .

وستجري الانتخابات في ظل اجراءات امنية مشددة يشارك فيها مئات الالاف من عناصر القوات العراقية بعد ان كان الدعم الاميركي ضروريا في الانتخابات السابقة . ونجاح القوات العراقية بهذه المهمة مؤشر مهم على قدرتها لان الجيش الاميركي سينسحب بنهاية العام 2011 بموجب اتفاقية امنية وقعتها بغداد وواشنطن في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

ولحد الان اغتيل ستة مرشحين في محافظات الموصل الشمالية وبغداد وديالى في الوسط والبصرة في الجنوب منذ منتصف الشهر الماضي بينهم ثلاثة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية .
ويتنافس المرشحون البالغ عددهم 14431 مرشحا يمثلون 401 كيانا سياسيا و36 أئتلافا موزعين بواقع 3912 امرأة و10519 رجلا لشغل 440 مقعدا في مجالس المحافظات. ويحق لحوالي 15 مليون عراقي بالادلاء بأصواتهم في 7 آلاف مركز انتخابي و42 ألف محطة انتخابية فيما تم اعتماد 78 ألف مراقب محلي وأكثر من 224 ألف وكيل من الكيانات السياسية. كما تم افتتاح مكتبين لتسجيل المراقبين الدوليين في الداخل والخارج والذي بلغ عددهم حتى الآن 80 ألفا ونشر أكثر من 270 ألف موظف في مراكز الاقتراع وتوفير 607 أطنان من المعدات والمستلزمات الخاصة بعمل المفوضية العليا للانتخابات.

ومن جهتها اعلنت المفوضية العليا للانتخابات اعتماد الفي اعلامي محلي و400 اعلامي دولي لتغطية انتخابات السبت . واشارت الى ان هؤلاء المراقبين والاعلاميين سيكونون قادرين على كتابة الملاحظات والتقارير وتدوين ذلك على شكل تحقيقات او تقارير رسمية توجه الى الجهات المعنية وكشفها للاعلام من اجل تعزيز مبدأ الشفافية والنزاهة .

ويخصص قانون الانتخابات مقاعد للاقليات ثلاثة منها للمسيحيين في بغداد ونينوى الشمالية والبصرة الجنوبية اما الصابئة فلهم مقعد واحد في بغداد ومقعد واحد لكل من الايزيدين والشبك في نينوى .
وتتوزع المقاعد على المحفظات الابع عشرة كما يلي : الانبار وعاصمتها الرمادي 29 مقعدا .. و بابل وعاصمتها الحلة 30 مقعدا .. و بغداد 57 مقعدا .. و البصرة 35 مقعدا .. والقادسية وعاصمتها الديوانية 28 مقعدا .. و ذي قار وعاصمتها الناصرية 31 مقعدا .. و ديالى وعاصمتها بعقوبة 29 مقعدا و كربلاء 27 مقعدا .. و ميسان وعاصمتها العمارة 27 مقعدا .. ومحافظة المثنى وعاصمتها السماوة 26 مقعدا .. و النجف 28 مقعدا .. و نينوى وعاصمتها الموصل 37 مقعدا .. و صلاح الدين وعاصمتها تكريت 28 مقعدا .. و واسط وعاصمتها الكوت 28 مقعدا .

واعلنت مفوضية الانتخابات ان النتائج الاولية للانتخابات ستبدا بالظهور تباعا اعتبارا من الرابع من الشهر المقبل اي بعد اربعة ايام من اجراء الانتخابات .