العراق أغلق حدوده ومطاراته يومان استعدادا للانتخابات

الامم المتحدة تحذر من تصاعد اغتيال المرشحين لتعطيل الانتخابات

واشنطن-بغداد:وصفت الولايات المتحدة الانتخابات العراقية المقرراليوم بأنها quot;حجر الزاوية في التطور الديمقراطي للعراقquot; معربة عن املها في تكون هذه الانتخابات حرة ونزيهة وشفافة وان لا تشهد اعمال عنف. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية روبرت وود في لقاء مع الصحافيين ان أعضاء من السفارة الامريكية في بغداد واعضاء في فرق اعادة اعمار المحافظات العراقية سيقومون بمراقبة الانتخابات.

واضاف ان quot;هذه الانتخابات تشكل خطوة هامة في الطريق نحو ان تصبح العراق ديمقراطية ناضجة للغاية ومن ثم فانها ينبغي ان تحظي باشادة الجميعquot; مشيرا الى ان المقارنة بين مستويات العنف التي شهدتها الانتخابات السابقة عام 2005 وما يحدث حتى الان يشكل quot;مؤشرا ايجابيا للغايةquot;. واعتبر وود ان quot;العراق مازال امامه طريق طويلquot; الا انه اكد في الوقت ذاته ان الانتخابات تظل quot;خطوة ايجابية للغايةquot; في مسيرة الديمقراطية العراقية.

وحول مقتل 3 مرشحين من السنة امس الخميس قال وود ان quot;هناك عنف يحدث في العراق الا ان الولايات المتحدة لا ترغب بالتأكيد في رؤية هذا النوع من العنف يحدث مرة اخرىquot; وذلك في اشارة الى العنف الطائفي. واكد ان ثمة تحسنا كبيرا في الظروف الامنية والوضع الميداني في العراق على نحو يسمح باقامة انتخابات حرة ونزيهة وديمقراطية ويضمن سلامة الشعب العراقي بشكل عام .

و تبدأ اليوم في 14 محافظة عراقية من اصل 18 انتخابات مجالس المحافظات التي تعتبر من اهم الانتخابات التي يشهدها العراق العام الحالي كونها ستحسم مصير دعم عمليات الاعمار في المحافظات وانشاء الفدراليات.

وقد اعلن رئيس اللجنة الامنية للانتخابات اللواء ايدن قادر في مؤتمر صحافي عن بدء حالة الطوارىء التي تتضمن حظرا للتجول في المدن وغلق جميع المنافذ الحدودية عند العاشرة من ليل الجمعة حتى صباح الاحد المقبل.

ومن جانبه قال مدير الدوائرة الانتخابية قاسم العبودي في المؤتمر نفسه ان جميع التحضيرات اكتملت لبدء الانتخابات محذرا من عقوبات شديدة بحق الكيانات السياسية التي تخرق قوانين الانتخابات قد تصل الى الغاء نتائج الكيانات السياسية المخالفة. ولفت الى ان قوات الامن اظهرت التزاما عاليا في فرض الامن خلال اقتراع خاص جرى امس في عموم المدن العراقية.

وطبقا لقانون الانتخابات فان التصويت العام سيتم اليوم اعتبارا من الساعة السابعة صباحا حتى الخامسة من اليوم نفسه. يذكر ان الناخبين يتوجهون السبت الى مراكز الاقتراع لانتخاب 440 عضوا في مجالس 14 محافظة عراقية.