Police detain opposition leader Eduard Limonov during a protest ...

Police detain an opposition demonstrator during a protest against ...

موسكو: اعتقل عشرات المعارضين السبت في موسكو فيما كانوا يحاولون تنظيم تظاهرات غير مأذونة للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء فلاديمير بوتين. وبين الذين اوقفوا زعيم الحزب الوطني البولشفي ادوارد ليمونوف الذي اعتقل بشكل عنيف فيما كان يهم بالقاء كلمة في ساحة تريومفالنايا بوسط المدينة.

وعلم ان الشرطة انقضت على ليمونوف والقته ارضا وسط فوضى عارمة ثم اقتادته الى سلسلة من سيارات الشرطة كانت متوقفة على مقربة في شارع تفيرسكايا.

وقال المتحدث باسمه الكسندر افيرين لفرانس برس quot;اعتقل معه ما بين 10 و15 شخصاquot; في الموقع نفسه.

كما اعتقل عشرة معارضين اخرين قريبين من غاري كاسباروف بطل العالم السابق للشطرنج والعدو اللدود لبوتين في حي اخر من موسكو قرب محطة بوليانكا للمترو.

وتجمع حوالى خمسين عضوا من منظمتي الجبهة المدنية الموحدة واوبورونا (الدفاع) في احدى محطات المترو حيث انتشر نحو عشرين شرطيا.

ثم صعدوا الى قطار للتوجه الى محطة بوليانكا بعد ان رددوا شعارات quot;اننا بحاجة الى روسيا اخرى!quot; وquot;نريد روسيا من دون بوتين!quot;.

ثم دار شجار بينهم وبين شبان كان بعضهم ملثمين، خرجوا فجأة من سيارات وانهالوا عليهم بالضرب بعصي.

واصيب متظاهر بجروح في الوجه. وحلقت مروحية في الوقت نفسه فوق الموقع.

واعتقل زعيم حركة الشباب المعارضة رومان دوبورخوتوف في تظاهرة قرب مقر الحكومة حسب وكالة انترفاكس. وكان دوبورخوتوف قاطع في نهاية العام الماضي خطابا كان يلقيه في الكرملين الرئيس دميتري مدفيديف.

من جهة اخرى لوحظ ان الاف الاشخاص لبوا السبت في اقصى الشرق الروسي دعوة ليوم وطني احتجاجي ضد الحكومة على خلفية تفاقم الازمة الاقتصادية.

وضمت تظاهرة نظمها الحزب الشيوعي الروسي في وسط فلاديفوستوك ثلاثة الاف شخص بينهم اعضاء في احزاب سياسية اخرى.

وكانت هذه التظاهرة الاولى في سلسلة تظاهرات مقررة السبت في كافة انحاء روسيا خصوصا موسكو وسان بطرسبرغ (شمال شرق) تلبية لنداء مجموعة معارضة لسياسة الحكومة.