استنفرت الحكومة الاندونيسية مئات الجنود ورجال الشرطة والاطباء وارسلت عبر السفن والطائرات معدات طبية وخيم ومواد غذائية. وافرجت ايضا عن مساعدة عاجلة قيمتها 26 مليون دولار.

جاكرتا: دعت وزارة الصحة الاندونيسية الجمعة البلدان الاجنبية الى مساعدة بلادها في عمليات الاغاثة التي بدأت بعد الهزة الارضية العنيفة التي ضربت جزيرة سومطرة الاربعاء. وقالت وزيرة الصحة ستي فضيلة سوباري في تصريح صحافي ادلت به في مدينة بادانغ الكبيرة غرب جاكرتا التي ضربتها الهزة التي بلغت قوتها 7.6 درجات، quot;نحتاج الى دعم البلدان الاجنبية في عمليات الاجلاء. ونحتاج الى فرق رجال الانقاذ المتمرسين مع معداتهمquot;.

واضافت ان quot;مشكلتنا الاساسية هي ان عددا كبيرا من الاشخاص لا يزالون تحت الانقاض. اننا نواجه صعوباتquot; في تحديد اماكنهم وانتشالهم. وذكرت مراسلة وكالة فرانس برس ان عمليات البحث باتت صعبة بسبب عدم وجود الات الورش لازالة الركام، وفرق الاغاثة المدربة. واوضحت سوباري ان ثمة نقصا ايضا في الادوية لمعالجة المصابين.

وبلغت حصيلة الهزة 1100 قتيل، كما ذكر مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية جون هولمز. وتحدثت السلطات الاندونيسية عن 770 وفاة ومئات المصابين. واعلنت بضعة بلدان ارسال مساعدة عاجلة، كاستراليا التي سترسل فريقا لعمليات البحث يضم 44 شخصا ومجموعة من 10 مهندسين في الجيش. واتخذت اليابان الاكثر خبرة في هذا المجال، والولايات المتحدة وسويسرا تدابير في هذا الصدد.

والوقت يضغط لان فرص نجاة الاشخاص المطمورين تحت الانقاض تتضاءل. واعتبر دجازولي امباري الامين العام للهلال الاحمر الاندونيسي الذي ارسل خمسين مسعفا، quot;بسبب الوضع، فان فرص انتشال اشخاص احياء ضعيفة جداquot;. لكن الاطباء في بادانغ وضواحيها يشتكون من نقص المياه والادوية لمعالجة مئات المصابين الذين يعانون خصوصا من جروح في الاعضاء والرأس.