هزة جديدة بقوة 7 درجات تضرب سومطرة والسلطات تحصي 200 قتيل

ساموا منطقة منكوبة والضحايا أكثر من 1000

الزلزال يدمر جزر ساموا الاميركية و يقتل 75 شخصا

ضربت هزة جديدة بقوة 7 درجات جزيرة سومطرة الاندونيسية فيما تشير التوقعات الى أنَّ أعداد الضحايا جرّاء المد البحري الذي ضرب جزر ساموا الثلاثاء سيكون أكبر بكثير من الأرقام الرسمية.

جاكرتا: أعلن رئيس خلية الأزمة في وزارة الصحة الاندونيسية الخميس أن آلاف الاشخاص قضوا على الارجح جراء الزلزال العنيف الذي ضرب الأربعاء مدينة بادانغ في جزيرة سومطرة الأندونيسية. وقال رستام باكايا quot;نعتقد ان الالاف قتلواquot;. وبلغت حصيلة الزلزال صباح الخميس ما لا يقل عن 200 قتيل بحسب التقديرات الرسمية غير ان الاف الاشخاص قد يكونون مطمورين تحت انقاض المباني التي انهارت في بادانغ ومحيطها.

وكان سكان بادانغ يشاركون في عمليات البحث التي ازدادت صعوبة جراء هطول الامطار والنقص في المعدات الضرورية لازالة الركام. وكان بعض السكان يبحثون عن اقربائهم الذين فقدوا الاربعاء، وبينهم اندريانا (49 عامًا) التي كانت تنتظر امام المدرسة حيث كانت ابنتها تدرس وتقول quot;انتظر هنا منذ امس واصلي حتى تكون ابنتي لا تزال على قيد الحياةquot;.

وسجلت هزة ارضية جديدة بلغت قوتها 6,8 درجات بحسب المعهد الجيولوجي الاميركي صباح الخميس على مسافة نحو 150 كلم جنوب بادانغ. ولم تتوافر اي معلومات قبل الظهر بشأن احتمال وقوع اضرار او ضحايا جراء هذه الهزة الجديدة. وتقع اندونيسيا على quot;حلقة النارquot; في المحيط الهادئ حيث يؤدي التقاء الصفائح القارية الى نشاط بركاني وزلزالي عال.

واعلنت الوكالة الاندونيسية للجيولوجيا ان هزة ارضية بقوة 7 درجات على مقياس ريشتر المفتوح ضربت صباح الخميس جزيرة سومطرة الى جنوب المنطقة المنكبوبة.

وقال المسؤول في الوكالة شوهارجونو ان مركز الهزة التي سجلت عند الساعة 8:52 (1:52 تغ) يقع في منطقة جامبي على بعد 150 كلم من مركز الهزة التي ضربت مدينة باندانغ على ساحل المحيط الهندي. ولم تتوفر على الفور اية معلومات عن وقوع خسائر محتملة.

وقال مسؤول في وكالة ادارة الازمات هو بريادي كاردونو في جاكرتا ان quot;فرق الانقاذ تقدر حتى الان ان 200 شخص قد قضوا. من الصعب تحديد عدد الضحايا لان الاتصالات مقطوعةquot;.وتقدر السلطات ان quot;الاف الاشخاصquot; قد احتجزوا او طمروا تحت انقاذ المباني، المنازل والبنايات، التي انهارت.وكان شهود عيان افادوا ان quot;شاحنات محملة بالجثثquot; شوهدت في الجزرمعربين عن تخوفهم من ان عدد الضحايا سيكون اكبر بكثير من الارقام الرسمية.

وصباح الاربعاء، اعلنت سلطات جزر ساموا وساموا الاميركية وتونغا سقوط 113 قتيلاً معظمهم في بوبيولو، اكبر جزر ساموا. وقال مسا النور رحمن، مدير المشرحة في مستشفى ابيا، عاصمة ساموا، ان 81 جثة وصلت الى المشرحة موضحًا ان قسمًا من الجثث جمع في مستوعبات مبردة.

واضاف ان quot;جثثًا اخرى سيتم انتشالها ونقلها الى المشرحةquot; مشيرا الى ان quot;يوم امس (الثلاثاء) كان الاسوأquot;. وقال سياح نيوزيلانديون quot;شاهدنا شاحنات تنقل جثثًاquot; في مدية يوبيولو. واضاف احدهم وهو فوتو بيسيرا خلال عودته الى بلاده quot;لقد صدمنا عندما رأينا الشاحنة الاولى المليئة بالجثث ولكن بعد ثلاث ساعات اصبح المشهد مألوفاquot;.

وشرحت سائحة اجنبية كيف هربت من غرفتها على الشاطىء في المنطقة التي تعتبر من ابرز المعالم السياحية والاكثر نكبة بالكارثة. وقالت لسكاي نيوز quot;ان امواجا هائلة وصلت وركضنا باتجاه سيارتنا. حاولنا فتح الباب لكن الامواج وصلت. وفي نهاية المطاف انفتح الباب لكن المياه غمرتنا عليناquot;.

وقال كين مارينر المقيم قرب ابيا عاصمة ساموا الارخبيل المجاور والمستقل الذي يعد 219 الف نسمة، ان نحو 1500 شخص تجمعوا بالقرب من منزله في مركز للاجلاء. ووصف ايضا المشاهد المروعة للكارثة. واستيقظ السياح الاجانب وسكان هذا الارخبيل الواقع في جنوب المحيط الهادىء باكرا امس الاول الثلاثاء على وقع زلزال بقوة ثماني درجات تسبب بمد بحري (تسونامي) بلغ ارتفاع امواجه امتارًا عديدة.