اجهزة الامن الروسية تعتقل دبلوماسيا اسرائيليا متلبسا

احتجزت أجهزة الامن الروسية دبلوماسياً إسرائيلياً ضبطته متلبسا بممارسات غير قانونية مما اضطره الى مغادرة الاراضي الروسية حسبما ذكرت الخارجية الروسية.

موسكو: اضطر الإسرائيلي شموئيل بوليشوك (58 عاما)، السكرتير الأول في السفارة الإسرائيلية لدى روسيا إلى مغادرة البلاد بطلب من السلطات الروسية. وكان بوليشوك موظفا في مكتب الاتصالات مع يهود أوروبا الشرقية quot;ناتيفquot;.

وأفادت صحيفة quot;معاريفquot; الإسرائيلية أن رجال الأمن الروس أوقفوا بوليشوك في موسكو منذ حوالي أسبوع، وأخلوا سبيله بعد استجوابه شرط أن يغادر روسيا في غضون خمسة أيام. وعن سبب طرد بوليشوك ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن بوليشوك زاول نشاطا محظورا يتعلق بجمع المعلومات عن الوضع في روسيا والوضع في الجالية اليهودية.

وقد يمثل ترحيل بوليشوك خطوة نحو إيقاف عمل هذه المنظمة في روسيا كما أشارت إلى ذلك إحدى المحطات الإذاعية التابعة للجيش الإسرائيلي.

وقالت صحيفة quot;فريميا نوفوستيهquot; الروسية إن quot;ناتيفquot; أنشئ في عام 1952 من أجل مساعدة يهود الاتحاد السوفيتي على الهجرة إلى إسرائيل. وقلل quot;ناتيفquot; نشاطه في الساحة السوفيتية سابقا في الفترة الأخيرة. إلا أن الحكومة الإسرائيلية قررت تعزيز نشاط هذه المنظمة في روسيا بتخصيص المزيد من الاعتمادات لها في عام 2007.

وقال المحلل السياسي الإسرائيلي بني بريسكين لصحيفة quot;كوميرسانتquot; إن نبأ طرد بوليشوك quot;صدم الجميعquot; وإن quot;لا أحد يفهم شيئاquot; في وقت تعلق فيه إسرائيل quot;أهمية خاصة على العلاقات مع روسياquot;.