عين علي بادجو غاماتييه رئيسا للوزراء في نيحيريا وهو نائب سابق لحاكم البنك المركزي لدول غرب افريقيا

نيامي:اعلن التلفزيون الرسمي، ان الرئيس النيجري مامادو تانجا عين الجمعة بمرسوم علي بادجو غاماتييه رئيسا للوزراء. وكان غاماتييه نائبا سابقا لحاكم البنك المركزي لدول غرب افريقيا. وجاء في بيان quot;عين علي بادجو غاماتييت رئيسا للوزراء بموجب مرسوم وقعه اليوم (الجمعة) رئيس الجمهوريةquot;.

ويخلف غاماتييه سييني اومارو الذي استقال الاسبوع الماضي ليتمكن من الترشح الى الانتخابات النيابية في 20 تشرين الاول/اكتوبر في اطار الحزب الحاكم، مجتمع النمو الذي يرأسه.

وكان غاماتييه الخبير الاقتصادي، وزيرا للمال من العام 2000 الى العام 2003، ثم عين نائبا لحاكم البنك المركزي لدول غرب افريقيا للنيجر، الذي يتخذ من دكار مقرا.

وفي العام 2007، استدعى الرئيس تانجا، علي بادجو غاماتييه لاجراء مفاوضات مثمرة ادت بعد عام الى منح مجموعة اريفا النووية الفرنسية منجم ايموراريم العملاق لليورانيوم في شمال النيجر.

وعمل غاماتييه في المركز الاوروبي للتعاون الاحصائي في لوكسمبورغ (1990-1994) وفي المكتب الاقليمي للتعاون الاحصائي لغرب افريقيا ووسطها (1995-1999) في ابيدجان وواغادوغو.

ويأتي تعيينه رئيسا للوزراء على خلفية ازمة سياسية في النيجر.

فقد تمكن مامادو (71 عاما) الذي يتولى الحكم منذ 10 سنوات، من البقاء في الحكم حتى 2012 بموجب استفتاء دستوري مثير للجدل، بدلا من التخلي عن الحكم في كانون الاول/ديسمبر 2009.

واعلنت المعارضة التي قاطعت الاستفتاء ان ما حصل quot;انقلابquot;، واعربت المجموعة الدولية عن قلقها.

وتعبيرا عن احتجاجه، اوقف الاتحاد الاوروبي في تموز/يوليو دفع مساعدة للموازنة في النيجر.

ومن المقرر ان تجرى الانتخابات النيابية في 20 تشرين الاول/اكتوبر والبلدية في كانون الاول/ديسمبر.