بدا الزعيم الاشتراكي جورج باباندريو مهام تشكيل حكومة يتوقع ان يغلب عليها الطابع النسائي.

اثينا: كلف رئيس الدولة اليونانية كارولوس بابولياس الاثنين الزعيم الاشتراكي جورج باباندريو تشكيل حكومة جديدة بعد فوزه الكبير الاحد في الانتخابات التشريعية.

وبموجب الدستور امام باباندريو ثلاثة ايام لتشكيل فريقه الحكومي المتوقع الا يكون بحسب ما أسر للصحف موسعا، على ان يغلب عليه الطابع النسائي. وسيتعين على رئيس الحكومة الجديد ان ينصرف على وجه السرعة الى الاهتمام بالوضع الاقتصادي وان يباشر باجراء اصلاحات بنيوية عميقة تطالب بها منذ سنوات جميع الهيئات الدولية.

وبفوزه على المحافظ كوستاس كرامنليس اعاد باباندريو (57 عاما) وهو ثالث زعيم يحمل الاسم نفسه يقود اليونان، حزب باسوك الاشتراكي الذي اسسه والده اندرياس في 1974، الى الحكم بعد ان ظل في المعارضة طيلة خمس سنوات.

وقال باباندريو لبابولياس لدى دخوله الى مكتب الاخير حسب الصور التي بثتها التلفزيونات quot;نحن بحاجة لكل قوانا لان مسؤوليات جساما تنتظرناquot;.

فاجابه بابولياس الذي كان صديقا ومعاونا مقربا من والده خصوصا لدى توليه منصب وزير الخارجية في الثمانينات quot;آمل ان تفوا بتعهداتكم باجراء تغييرات عميقة، وانتم مدربون بشكل جيد على ذلكquot;.

وبحسب النتائج شبه النهائية حقق حزب باسوك فوزا كبيرا الاحد جامعا 44,92% من الاصوات على ان يحصل على 160 مقعدا من اصل 300 في البرلمان ملحقا هزيمة تاريخية بحزب الديمقراطية الجديدة بزعامة كرامنليس الذي تراجع تأييده لدى الناخبين الى 33,48% (91 مقعدا نيابيا) اثر ولايتين متتاليتين.