أكد مسؤول في مكتب المرجع ان السيستاني يؤيد القائمة المفتوحة وفي حال استمر الموضوع على أساس القائمة المغلقة قد لا يكون للمرجعية الدينية العليا دور كبير في دفع الناخب العراقي للمشاركة في العملية الانتخابية.

النجف: حذر المرجع الشيعي الكبير آية الله علي السيستاني الثلاثاء من تاثير quot;سلبي بالغquot; في حال اعتمد البرلمان العراقي نظام القائمة المغلقة في الانتخابات التشريعية المقبلة. واعلن حامد الخفاف المتحدث الرسمي باسم السيستاني لوكالة فرانس برس ان المرجعية الدينية تحذر من ان اعتماد نظام القائمة المغلقة سيحد بشدة من رغبة المواطنين في المشاركة في الانتخابات وسيكون له تاثير سلبي بالغ على سير العملية الديمقراطيةquot;.

واضاف ان quot;المرجعية الدينية العليا تؤكد على اعضاء مجلس النواب ان يكونوا في مستوى المسؤولية الكبيرة التي انيطت بهم ويستجيبوا لرغبة معظم ابناء الشعب العراقي باعتماد القائمة المفتوحة في الانتخابات النيابية المقبلةquot;. وكان مسؤول في مكتب المرجع اعلن امس الاثنين ان السيستاني يلمح الى مقاطعة الانتخابات في حال اقرار نظام اللائحة المغلقة ما ادى الى ارباكات بالنسبة للعديد من الكتل النيابية.

وليس لدى النائب في القائمة المغلقة حرية الاختيار، فاما ان يختار القائمة بجميع اسمائها او ينصرف عنها. اما في القائمة المفتوحة فبامكانه اختيار النواب الذين يؤيدهم بشكل فردي وليس القائمة كلها. وتقول مصادر برلمانية عدة ان quot;غالبية الاحزاب تعارض القائمة المفتوحة بسبب خشيتها خسارة بعض رموزها في الانتخابات، رغم ان بعضها يدعي علنا تاييده القائمة المفتوحةquot;.

وكان مصدر برلماني اكد ان رئيس مجلس النواب اياد السامرائي اتفق الاحد الماضي خلال اجتماع عقد في مكتبه مع رؤساء الكتل النيابية على quot;تبني القائمة المغلقة في الانتخابات واجراء ثلاثة تعديلات على قانون العام 2005quot;.

واوضح ان التعديلات quot;هي التحديد النهائي لموعد الانتخابات في 16 كانون الثاني/يناير المقبل، واستخدام البطاقة التموينية لعام 2009 لسجلات الناخبين، وزيادة عدد النواب من 275 حاليا الى 310، وفقا لعدد السكانquot;. ولكل مئة الف مواطن نائب في العراق. وكانت الحكومة احالت مشروع قانون الانتخابات الى المجلس النيابي قبل اسبوعين ويتضمن في احد مواده القائمة المفتوحة.