تركمان العراق يطالبون بالتسليح لأنهم مهددون بالإبادة

10 آلاف جندي أميركي آخر يغادرون العراق

كربلاء: حذر ممثل المرجع الشيعي الكبير آية الله علي السيستاني الجمعة المسؤولين السياسيين والأمنيين من quot;خطورةquot; التفجيرات الاخيرة التي quot;قد تعيد البلاد الى المربع الاولquot;. وقال رجل الدين احمد الصافي خلال خطبة صلاة الجمعة في مرقد الامام الحسين في كربلاء (110 كلم جنوب بغداد) quot;احذر المسؤولين من ان استهداف الابرياء ومن طائفة معينة هدفه اعادتنا الى المربع الاول واذكاء نار الطائفية واثارة البلبلةquot;.

وشهد العراق امس الخميس موجة من الهجمات اودت بالعشرات بينها هجومان انتحاريان في تلعفر (450 كلم شمال بغداد). واضاف quot;للاسف في الفترة الاخيرة عادت المفخخات والاحزمة الناسفة واستهداف للابرياء (...) والجميع يتحمل المسؤولية وليس شخصا محدداquot;. وحذر من تصاعد العنف قائلا quot;اذا لم يتم تطويقها (الانفجارات) فقد تؤدي الى امور اخرى وعلى السياسيين ان يكونوا على قدر المسؤوليةquot;.

بدوره، انتقد الشيخ جاسم المطيري خطيب صلاة الجمعة في مدينة الصدر، شرق بغداد، الحكومة قائلا quot;نحملها مسؤولية الخروقات الامنية الاخيرةquot;. وتفجيرات الخميس هي الاعنف منذ انسحاب القوات الاميركية من المدن في الثلاثين من حزيران/يونيو، وفقا للاتفاقية الامنية بين بغداد وواشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.