رجحت وسائل الاعلام ان يعلن باباندريو مساء اليوم تشكيلته التي وعد بانها ستكون اقل عددا مما جرت العادة في اليونان وستضم نحو 35 عضوا في المجموع بينهم اقل من 15 وزيرا.

أثينا: يعكف رئيس الوزراء اليوناني الجديد الاشتراكي جورج باباندريو الثلاثاء على تشكيل حكومته التي وعد بانها ستكون اقل اعضاء واكثر نساء، وذلك اثر ادائه اليمين بعد فوزه في الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد. واقسم باباندريو (57 سنة) اليمين قبل الظهر في القصر الرئاسي بحضور رئيس الدولة كارولوس بابولياس ورئيس الكنيسة الارثوذكسية الوطنية المونسنيور يرونيموس كما ينص عليه الدستور اليوناني.

وبذلك يصبح الثالث من اسرة باباندريو الذي يقود اليونان بعد جده جورج زعيم الوسط غداة الحرب العالمية ووالده اندرياس مؤسس الحزب الاشتراكي quot;باسوكquot; سنة 1974.

كما وعد بفتحها امام النساء اللواتي لم يتجاوز عددهن اثنتان في الحكومة المحافظة السابقة. ويفترض ان يعاد تأسيس 16 وزارة حالية بانشاء ثلاثة حقائب جديدة وهي البيئة والطاقة والتغيرات المناخية وحماية المواطن تضم الشرطة والحماية المدنية والمالية. ولم تستبعد وسائل الاعلام ان يتولى باباندريو بنفسه هذه الوزارة الاخيرة المكلفة النهوض بالحسابات العامة المتدهورة.

ورجحت الصحف تولي quot;وزيرة الظلquot; خلال سنوات المعارضة لوكا كتسيلي (57 سنة) خريجة جامعة برينستون حقيبة الاقتصاد والتنمية. وافادت الصحف ان رئيس الوزراء يريد فرض مراقبة على هذا الطاقم عبر تعزيز ديوانه كدليل على الفعالية والشفالية التي وعد بها الناخبين. ونظرا لفوزه الكبير الاحد بنحو 44,92% من الاصوات على اليمين الذي لم يتجاوز 33,48% من الاصوات، يرى المحللون انه يتمتع بهامش مناورة كبير يسمح له بتعيين الشخصيات التي يفضلها دون الاخذ في الاعتبار التوازنات داخل حزبه.