واشنطن: صادق مجلس الشيوخ الأميركي على ميزانية الإنفاق الدفاعي البالغة قيمتها 636 مليار دولار أي أقل بـ3.9 مليارات دولار مما طلبته إدارة الرئيس باراك أوباما.وتموّل الميزانية العمليات العسكرية للسنة المالية 2010 التي بدأت في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري. وتم تمرير القانون بتأييد 93 صوتاً مقابل معارضة 7 على رأسهم المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية الأخيرة جون ماكين.

وتنص الموازنة على تخصيص 128.2 مليار دولار لتمويل حربي العراق وأفغانستان، و7.7 مليارات دولار للدفاع الصاروخي في انخفاض قدره 1.4 مليار دولار عن العام الماضي.

وقرر مجلس الشيوخ عدم تمويل المزيد من مقاتلات quot; أف 22quot; التي تنتجها شركة quot;لوكهيد مارتنquot; ومروحية quot;في أتش 71quot; الرئاسية التي تنتجها الشركة ذاتها كما رفض زيادة التمويل لمحرك ثانٍ لمقاتلة quot;أف 35quot; الذي تصنّعه شركتا quot;جنرال إلكتريكquot; الأميركية وquot;رولز رويسquot; البريطانية.

وكانت وزارة الدفاع quot;البنتاغونquot; قالت انها لا تحتاج إلى هذه الطائرات. وأضاف مجلس الشيوخ 2.5 مليار دولار إلى طلب وزارة الدفاع لتصنيع 10 طائرات شحن جديدة من طراز quot;سي 17quot; التي تنتجها شركة quot;بوينغquot; وهو أمر حاول ماكين منعه واصفاً إياه بأنه quot;إسرافquot;. وتخصص الميزانية 3.65 مليارات دولار لإنتاج مدمرتين من طراز quot;دي دي جي 51quot; بزيادة مدمرة واحدة عما طلبه البنتاغون.