لندن: أبدى زعماء الجالية اليهودية في بريطانيا قلقهم من تحالف حزب المحافظين مع سياسيين أوروبيين يعتبرونهم معادين للسامية،وطالبوا الحزب المعارض اثبات أنه دقق في سجلات حلفائه من تيار اليمين في أوروبا قبل أن يضم صوته إلى أصواتهم في البرلمان الأوروبي.

وقالت صحيفة الغارديان الصادرة اليوم الجمعة إن مارك فرانسوا وزير الدولة للشؤون الأوروبية في حكومة الظل لحزب المحافظين عقد اجتماعاً طارئاً مع فيفيان واينمان رئيس هيئة ممثلي اليهود البريطانيين بعد أن اثار الأخير قلقه من تحالف الحزب مع سياسيين يمينيين في بولونيا ولاتفيا. واضافت أن واينمان وجّه رسالة إلى ديفيد كاميرون زعيم حزب المحافظين عبّر فيها عن قلقه من النشاطات السياسية الماضية لكل من مايكل كامينسكي وروبرتس زيلا اللذين اعلن حزبه تحالفه معهما، قبل أن يلتقيه ويناقش معه القضية.

واشارت الصحيفة إلى أن واينمان طلب من حزب المحافظين تفاصيل عن الاجراءات التي اتخذها قبل اعلان تحالفه مع كامينسكي وزيلا، ودعوتهما لحضور مؤتمره السنوي الذي انهى أعماله أمس (الخميس) بمدينة مانشستر. ويشغل كامينسكي منصب زعيم تكتل المحافظين في البرلمان الأوروبي، في حين يتزعم زيلا حزب الحرية في لاتفيا.

وكان وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند هاجم كامينسكي وزيلا في الكلمة التي ألقاها الأسبوع الماضي أمام المؤتمر السنوي لحزب العمال الحاكم، ووصفهما بأنهما من النازيين الجدد المعادين للسامية.