استعرضت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي راي مع نظيرتها الأميركية هيلاري كلينتون العلاقات الثنائية بين البلدين ونتائج جولة (جنيف - 2) بين ايران ومجموعة (خمسة + واحد).

زيورخ: قالت مصادر دبلوماسية مطلعة ان الوزيرتين استعرضتا نتائج جولة (جنيف -2) التي استضافتها سويسرا الاسبوع الماضي وضمت ايران والاتحاد الاوروبي ومجموعة (خمسة + واحد) وهي الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وروسيا والصين بالاضافة الى المانيا.

جاء ذلك اللقاء مساء امس على هامش توقيع بروتوكول تطبيع العلاقات بين تركيا وارمينيا في مدينة زيورخ لاسيما ان سويسرا تمثل المصالح الدبلوماسية الاميركية لدى طهران منذ قيام الثورة الاسلامية في ايران قبل ثلاثين عاما. وناقشت الوزيرتان في اجتماعهما نتائج قمة صندوق النقد الدولي في اسطنبول التي اختتمت اعمالها قبل ايام.

وكانت العلاقات السويسرية - الاميركية تعرضت لبعض التوتر في الاونة الاخيرة اثر مشكلة ودائع مواطنين اميركيين لدى واحد من اكبر المصارف السويسرية تتهمهم السلطات الاميركية بالتهرب الضريبي من خلال سرية الحسابات المصرفية.

يذكر ان هذا اللقاء هو الثالث الذي يجمع بين كالمي راي وكلينتون في غضون تسعة أشهر حيث التقتا في مطلع شهر مارس الماضي في مدينة جنيف اعقبه لقاء ثان في مايو الماضي في العاصمة الاميركية واشنطن. ويعول البلدان على العلاقات الجيدة بينهما لتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك لاسيما بعد التوقيع على مذكرة التفاهم بينهما عام 2006