إتفقت إيران والدول الست في جنيف على تفتيش موقع جديد لتخصيب اليورانيوم يقع قرب قم وكانت طهران كشفت عن وجوده في نهاية أيلول / سبتمبر.

طهران: اعتبر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاحد ان المحادثات في جنيف حول البرنامج النووي الايراني كانت quot;ايجابيةquot; وانه لا توجد quot;مشكلةquot; لاستئناف المحادثات مع مجموعة 5+1. وقال في تصريح متلفز quot;لدينا تقييم ايجابي للقاءquot;.

واضاف quot;لا اعتقد انه ستكون هناك مشاكل في المحادثات المقبلة. اذا كان البعض يريد خلق مشاكل فلن ينجحوا وفي حال نجحوا فسوف ترتد عليهمquot; في رد على تصريح وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون. وكانت كلينتون حذرت الاحد من ان الاسرة الدولية quot;لن تنتظر الى ما لا نهايةquot; لكي تفي ايران بالتزاماتها المتعلقة ببرنامجها النووي المثير للجدل.

وقالت كلينتون بعد محادثاتها في لندن مع نظيرها البريطاني ديفيد ميليباند ان quot;الاقوال لا تكفي ونحن نتحدث بصوت واحد لتوجيه رسالة واضحة لايران مفادها ان المجموعة الدولية لن تنتظر الى ما لا نهاية لكي تثبت ايران انها مستعدة لاحترام التزاماتها الدوليةquot;.

واضافت خلال مؤتمر صحافي مشترك quot;لقد اتفقنا على القول ان اجتماع مجموعة 5+1 (الصين وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا) في جنيف شكل بداية بناءة لكن يجب ان تتبعه افعالquot;. وقد التقى ممثلو ايران ومجموعة الدول الست في الاول من تشرين الاول/اكتوبر في جنيف لاستئناف المفاوضات حول الملف النووي الايراني التي توقفت منذ تموز/يوليو 2008.

وفي جنيف اتفقت الوفود ايضا على مبدأ ان تقوم ايران بتسليم قسم من اليورانيوم المخصب بدرجة تقل عن 5% الى دولة اخرى للحصول في المقابل على يورانيوم مخصب بنسبة 19,75% لمفاعل الابحاث في طهران تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وسيجري بحث هذه المسالة في 19 تشرين الاول/أكتوبر خلال اجتماع جديد في فيينا تشارك فيه ايران وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا.