يوافق معظم الإيطاليين على نزع الحصانة عن سيلفيو برلسكوني، وكانت المحكمة الدستورية قضت الأسبوع الماضي برفع الحصانة عن رئيس الحكومة.

روما: أشارت نتائج استطلاعين جديدين للرأي يوم الاحد الى أن معظم الايطاليين يوافقون على قرار محكمة نزع الحصانة من المحاكمة عن رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني لكن أقلية صغيرة فقط توافق على تقليص فترة ولايته وإجراء انتخابات مبكرة.
وغضب برلسكوني بسبب حكم أصدرته المحكمة الدستورية الاسبوع الماضي يرفع عنه الحصانة الامر الذي يتيح المضي قدما في قضايا احتيال وفساد مرتبطة بامبراطورية ميدياست الاعلامية التي يملكها.

واتهم رئيس الوزراء المحافظ برلسكوني (73 عاما) المحكمة والرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو وبعض وسائل الاعلام بالاشتراك في مؤامرة يسارية للاطاحة به.
لكن نتائج استطلاعين جديدين للرأي أشارت الى ان ايطاليا التي انتخبته لولاية ثالثة العام الماضي لا تتعاطف معه في مأزقه القانوني ولا مع هجومه على رئيس الدولة.

وأشار استطلاع أجرته اي.بي.ار ونشرت نتائجه وكالة انسا للانباء الى أن 59 في المئة من الايطاليين يوافقون على قرار المحكمة وأن الثلثين يرون أن المحكمة كانت نزيهة بينما يرى 72 في المئة أن الشيوعي السابق نابوليتانو نزيه كما يعتقد ستة من كل عشرة أن رد فعل برلسكوني كان مبالغا فيه.
لكن ربع من شملهم الاستطلاع فقط ذكروا أنهم يفضلون تقليص فترة ولاية برلسكوني التي تنتهي في عام 2013 واجراء انتخابات مبكرة. ويستبعد حلفاء رئيس الوزراء والمعارضة أيضا هذا الخيار في الوقت الحالي.

وفي استطلاع آخر أجرته اي.اس.بي.أو لحساب صحيفة كورييري ديلا سيرا أبدى 72 في المئة عدم موافقتهم على قانون الحصانة الذي كان من أول ما فعله برلسكوني عقب فوزه في الانتخابات العام الماضي وقالت المحكمة انه يخالف مبدأ المساواة بين الجميع أمام القانون.
لكن ريناتو مانهايمر من اي.اس.بي.أو قال ان نسبة الموافقة على برلسكوني ما زالت أقل قليلا من 50 في المئة فيما يبدو دون تغيير عن الشهور القليلة الماضية منذ طلاقه وفضائح تتعلق بفتيات هوى أضعفت التأييد له بين بعض الناخبين خاصة الكاثوليك والنساء.