سيكون التعاون التجاري والاقتصادي والعسكري والتعاون في منظمة الأمن الجماعي على رأس لقاء كل من الرئيسين الروسي ديمتري ميدفيديف والأرمني سيرج سركسيان في موسكو.

موسكو: سيقوم الرئيسان الروسي والأرمني دميتري ميدفيديف وسيرج سركسيان الأثنين في موسكو بمناقشة التعاون التجاري - الاقتصادي والعسكري - التقني وآفاق تحقيق المشاريع الكبرى في مجال الطاقة ، وكذلك التعاون بين البلدين في إطار منظمة معاهدة الأمن الجماعي والمجموعة الاقتصادية الأوراسية. وسيقوم سركسيان بزيارة عمل الى موسكو في 12 من أكتوبر الجاري بدعوة من الرئيس الروسي. وقال للصحفيين مصدر في الكرملين quot;إن هذا اللقاء هو السابع في هذا العام بين رئيسي البلدين quot;.

ورغم حدوث بعض التقلص في حجم التبادل التجاري الروسي الأرمني ( بلغ حجم التبادل التجاري في يناير - اغسطس هذا العام 428.2 مليون دولار بانخفاض نسبته 20.2 % مقارنة بمؤشرات الفترة المماثلة من عام 2008)، يستمر تحقيق المشاريع الاستثمارية الأساسية المشتركة. وبلغ حجم رأس المال الذي استثمرته روسيا في الاقتصاد ألأرمني في النصف الأول من العام الحالي أكثر من 122 مليون دولار . ووصلت الأستثمارات الروسية المتراكمة خلال الفترة من عام 1991 وحتى الآن نحو 3.2 مليار دولار، مكونة نصف جميع رؤوس الأموال الأجنبية المستثمرة في الاقتصاد الأرمني.

وتم في يونيو تقديم قرض مالي حكومي روسي الى يريفان بقيمة 500 مليون دولار. وتعمل في اسواق ارمينيا بشكل فعال شركة quot;غازبرومquot; والشركات الروسية الكبرى الأخرى. وبدأ تحديث قطاع السكك الحديدية الأرمنية نتيجة لأنتقاله عام 2008 الى ادارة شركة quot;السكك الحديدية الروسيةquot; صاحبة الأمتياز.